السبت، 20 يوليو 2013

@ ما هو رأيكم بالتصفيق في مواليد أهل البيت عليهم السلام؟

ما هو رأيكم بالتصفيق في مواليد أهل البيت عليهم السلام؟

إسم السائل: محمد

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما رأي سماحتكم بالتصفيق في مواليد اهل البيت عليهم السلام في الحسينيات

 

الجواب:

الإسلام شرع الحياة لا الممنوعات ورب حيطة أورثت بليّة .

 

فإنه ليس بخفي على أهل الفن في العلوم الشرعية أن النهي و إن كان ظاهره التحريم إلا أنه في واقع الأمر هو أعم من ذلك حيث يدخل تحت إطاره المحرم و المكروه و المرجوح بما هو مرجوح و ما هو منهي عنه بنحو الإرشاد أو المولوية او لمجرد التحلي بالخلق الكريم كما و أنه قد يكون النهي ليس بنحو العموم لجميع الأفراد بل قد يختلف بإختلاف الناس فرب عمل كان من شخص مما يخالف المروءة كالأكل في الشارع لو صدر من ذي المكانة العلمية والدينية او القاضي الشرعي للبلاد فإنه قد يدخل تحت عنوان مخالفة المروءة ويستوجب سقوط العدالة منه لأن هذا العمل يحط من كرامته وهيبته اللازمة لعمله ومكانته الإجتماعية حيث يراد منه ان يكون ذا تأثير في حكمه و أمره بالعروف ونهيه عن المنكر في حين ان عشرات الآلاف من سائر الناس لو فعلوا ذلك لا يستوجب سقوط العدالة بالنسبة إليهم حتى ولو افترضنا الأمر مرجوحا.

 

فالنهي إذن قد يدخل تحت اطاره عشرات الموارد المختلفة من المحرم الى ما يكون نهيا تنزيهيا او ارشاديا او اخلاقيا او تربويا او …….. وقد يختلف باختلاف الأفراد و الأمكنة والأزمنة فيكون متعلقه محرما في زمان او مكان دون زمان ومكان آخر لكن لما كان النهي بحسب ظهوره يستدعي الحرمة كما هو معلوم في علم الأصول و ربما راح ليضاف إليه مصاديق كثيرة اخرى من قبل بعض الأعلام في مواطن الإحتياط راح ليأخذ بالسواد الأعظم من الناس الى الضيق و يجعل من الشريعة الإسلامية السمحاء شرعا قائما على منع اكثر الأمور.

 

فأقول إنه لا دليل يستوجب القول بالحرمة بالنسبة الى التصفيق و إن امكن ان يقال ان التصفيق لو حصل من قبل بعض اكابر الأعلام كرجال الدين مثلا في بعض مجتمعاتنا على ما هي عليه من حضارتها التي قد ترى ذلك غير مناسب لمكانة رجال الدين فإنه بذلك قد يصبح من المحرمات على بعض الأفراد بلحاظ هذه الخصوصيات والشرائط وبلحاظ الأزمنة والأمكنة الخاصة و ان كان التصفيق بما هو هو ليس من المحرمات فتكون الحرمة عارضة عليه بعنوان ثانوي بالنسبة الى بعض الأفراد و إن كان هو من المباحات لأنه من مظاهر الفرح والسرور والقول بأنه لا يجوز لو كان مناسبا لمجالس اللهو و الفسق والفجور عنوان آخر لا ربط له بما نحن فيه لأن كون الشيء قد يصبح محرما بعنوان ثانوي لا خصوصية له بالتصفيق كما و أن بعض الأدوات التي لا مانع من استخدامها قد تدخل لعنوان ثانوي تحت اطار المنع و التحريم كما لو استخدم الشخص الورق الذي يلعب به البعض للتفريح أحيانا للقمار فإن اللعب به يصبح محرما كما و ان الورق لو صار من مصاديق اللهو المضيع للحياة و الداعي الى الغفلة لكثرة اللعب به يكون محرما كما لو راح شخص ليجعل بيته محلا للعب بالورق ليل نهار و بادخال أصدقاء السوء على عائلته و نسيان التزاماته تجاه زوجته و أطفاله فإنه يصبح من المحرمات أيضا .

 

وبالجملة ليس هناك من دليل على حرمة التصفيق او أي أمر آخر من مظاهر الفرح والسرور في الأعراس و غيرها ما لم تصبح داخلة تحت عنوان ثانوي من المحرمات.

 

و إدخال التصفيق تحت عنوان اللهو من قبل بعض الأعلام ليس بحكم شرعي لأن تشخيص المصاديق ليس مما يرجع فيه الى الفقيه و إنما هو أمر عرفي و شأن الفقيه إنما هو الحكم والفتوى وكذلك ما هو من مصاديق القمار والتقية يكون تشخيصه من قبل أهل الخبرة ومن يبتلى بالتقية إلا ان يكون الشارع المقدس بيّن بعض المصاديق جاعلا إياها من المحرمات فإنه يجب عند ذلك الإلتزام بما عيّنه الشارع مصداقا للهو او القمار وكون التصفيق لا يتناسب مع جلالة ومكانة بعض اكابر الرجال و النساء و العلماء و بالأخص الدينيين منهم في المحافل والمجالس العامة لا يعطي مبررا للحكم عليه بالمنع فإن شدة التضييق على المجتمع و بالأخص على الشباب والشابات و لو بشبهة الإحتياط قد يدفع بالناس الى ما لا يستحسن عقباه كما هو المشاهد في كثير من المجتمعات المتشددة حيث راح ليدفع بالناس الى الابتعاد عن الدين الذي هو شرع الحياة ودين الفطرة حيث راحت بعض التشددات لتصبغ الشرع بشريعة الممنوعات هدانا الله و إياكم الى الصواب و الإعتدال و الإبتعاد عن الإفراط والتفريط إنه ولي التوفيق


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل على المجنون قضاء الصلاة والصوم بعد الإفاقة؟

هل على المجنون قضاء الصلاة والصوم بعد الإفاقة؟

إسم السائل: محمد حسن

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد نرجو من سماحتكم الإجابة على هذا السؤال :
المجنون الإدواري غير مكلف في حال الجنون لكنه إذا عاد للإفاقة يصبح مكلفا ….فهل يجب عليه قضاء ما عليه من صلاة أو صيام أثناء الجنون.؟ مثلا جائه الجنون اثناء شهر رمضان فأفطر عدة أيام ولم يصلي فعاد إلى صوابه … فهل يوجب عليه القضاء…؟
أحسنتم

الجواب:

كل تكليف فات زمانه حال الجنون لا يجب قضائه فمثلا لو مر عليه شهر رمضان بتمامه وهو في حال الجنون وأفاق من بعد شهر رمضان فلا يجب عليه قضاء الصيام ولا قضاء الصلاة لكن لو اصيب بالجنون أياما وأفاق مثلا في عصر يوم من الايام فإن ذلك الوقت قد أدركه وعليه أن يصلي صلاة الظهر والعصر لذلك اليوم إذا أدرك بمقدار صلاة الظهر والعصر وأما لو أفاق في عصر شهر رمضان فإنه من الاولى ان يقضي صوم ذلك اليوم لا الايام التي فاتت وكان فيها مجنونا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ عدة استفارات حول النذر والغسل

عدة استفارات حول النذر والغسل

إسم السائل: محمد أمين

السؤال:

سلامٌ علیکم شیخنا الکریم اذا احد اغتسل غسل الجنابه /غسل المیت و… وجنب اناء وکم من الماءالمغتسل فیه نقّطا من البدن فی هذا الإناء 1-هل ماء الاناء طاهر ؟ السؤال الثاني: اذااحدا ما نذر 10کیلوات قرام تمن (برنج)(عیش)هل یجوز یعطی ثمن 10کیلوات قرام ویقول له هذاالمبلخ مخصص للتمن برنج /عیش)ام لا)؟

جواب السؤال الاول:

 

نعم من الجائز اعطاء الشخص ثمن الأرز_العيش او التمن _ بأن يقول الناذر للمعطى له ان يشتري بهذه الدراهم اذا كان يثق بالشخص أنه يفعل ما يقول له.

 

جواب السؤال الثاني:

 

و أما بالنسبة للإناء الذي تقع فيه قطرات من الماء من غسل المجنب فإن الماء يبقى على طهارته شريطة ان يكون الشخص المغتسل قد غسل عين النجاسة بمعنى ان يكون المجنب قبل الاغتسال غسل ما على بدنه من النجاسة .

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ماهي قضية الز واج المدني وما هو حكمه وشرعيته؟



ماهي قضية الز
​​
واج المدني وما هو حكمه وشرعيته؟

إسم السائل: أحد الزوار

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يثار اليوم في المجتمعات العربية قضية الزواج المدني فما هو وما شرعيته وحكمه  وكونه اصبح ضاهرة بالمجتمع فكيف السبيل للتعامل معه من وجهة نظر الإسلام والطوائف بالأخص الشيعية والسنية  وهل يوجد نصوص من القران والسنة تحرمه؟

الجواب:

الزواج المدني هو الوثيقة الرسمية المعتمدة بحسب القوانين الوضعية في الدول الغربية التي تصدرها الدوائر الرسمية للزوجين كالبلدية او الوزارة الداخلية بما يتفق عليه الزوجان من شروط وامور مالية وامر يرجع الى رعاية الاطفال لو حصل الطلاق او الانفصال وغير ذلك من الامور التي يمكن ان يدرج في ضمنها ما يراها الطرفان و لو كانت من الشروط الشرعية وان كان العقد بما هو كوثيقة لاثبات زواج بين شخصين لا ربط له بالمسائل الشرعية ولا يعنى بذلك.

فهوبحسب القوانين الدولية وثيقة عقد للزواج تترتب عليها الاثار بموجب ما يحصل عليه الاتفاق اضافة على اثبات اصل الزواج وعليه فبما هو وثيقة زواج رسمية دولية لا يكفي ليكون مثبتا لعقد شرعي اسلامي على اي مذهب من المذاهب الاسلامية ما لم يدرج فيه العقد الشرعي من قبل من يعرف العقد في نفس مجلس اثبات الوثيقة او قبل ذلك بواسطة رجل دين او بواسطة نفس الزوجين لو كانا عارفين بالايجاب والقبول وبقية ما يقتضيه العقد الشرعي.

والاولى ان يعقد الزوجان اولا العقد الشرعي ثم يوثقا ذلك العقد في الدوائر الرسمية لاثبات امر قد يستوجب الضمان القانوني لو حدثت الاختلافات وحاول احد الطرفين ان يتخلص مما التزم به شرعا او قانونا ومن المعلوم ان كل شرط التزم به في ضمن القعد المدني يجب الالتزام به ما لم يتناف مع صريح الشرع لأن الشروط التي لا تتنافى مع الشرع لا مانع منها ومن الشروط الشرعية ان تجعل الزوجة لنفسها في ضمن العقد الشرعي الموثق رسميا حق الطلاق على تفصيل مبيّن في الشريعة, اذن الزواج المدني لا مانع منه لاثبات العقد رسما وللحصول على الضمان لما يشتمل عليه العقد لكنه لا يكفي وحده ليصبح سببا للعلاقة الزوجية ما لم يضم إليه العقد الشرعي , ولما كان أمرا رسميا لاثبات علاقة بين الزوجين لا ينفي ولا يثبت العقد الشرعي فلذا لا مانع منه ومثله كأي وثيقة اخرى معتبرة دوليا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ما هو حكم المراة الحامل في شهر رمضان؟



ما هو حكم المراة الحامل في شهر رمضان؟

إسم السائل: أحد الزوار

السؤال:

سماحه الشیخ سلام علیکم  ما هو حکم الامراه الحامل
​​
فی رمضان 
اذا ما صامت شهر رمضان  هل علیها کفاره ؟ ما هو حکم الله؟

الجواب:

 

ليس من الواجب على المرأة الحامل أن تفطر في شهر رمضان حتى تجب عليها الكفارة لو صامت نعم اذا كان الصوم يضربها او بجنينها وادركت ذلك بنفسها او بواسطة اهل الخبرة من الاطباء فإن صيامها يكون باطلا وعليها ان تعيد الصوم بعد ذلك وان تستغفر الله تعالى على مخالفة أمره لأن الذي اوجب الصيام بشرائطه اسقطه او حرمه في مواطن وعلى المؤمن والمؤمنة الالتزام بما امر الله ونهى وفقنا الله تعالى واياكم الى العمل بشرع الله كما امر .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل يجوز تبديل الحسينية الموقوفة الى مسجد؟



هل يجوز تبديل الحسينية الموقوفة الى مسجد؟

إسم السائل: فرحاني

السؤال:

هل يجوز تبديل الحسينيه الموقوفه الى مسجد؟

الجواب:

الوقف تابع لنية الواقف
​​
سواء كان حسينة او مسجدا وعليه فلا يجوز تبديل حسينة بمسجد ولا مسجد بحسينية.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل السجود على غير التربة يبطل الصلاة؟



هل السجود على غير التربة يبطل الصلاة؟

إسم السائل: فتاة شيعية

السؤال:

شيخنا الكريم ما هي الأشياء التي يجوز ان نسجد عليها ان لم تكن هناك تربة وهل السجود على غير التربة او المناديل الورقية تبطل الصلاة فمثلا السنة لا يسجود على هذه الأشياء فهل صلاتهم باطلة ؟وشكرا لسماحة العلامة الشيخ الخاقاني ووفقه الله الى كل خير

الجواب:

يجوز السجود على الأرض وما أنبتت كالورق والأغصان وخشب الأشجار والحجر والحصى كما تجوز الصلاة على المناديل الورقية والأحوط الإبتعاد عن الملون منها نعم لا تجوز الصلاة على المأكولات كالفواكه مثلا وقد قال الرسول (ص) جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وإن السجود على الفرش والذهب أو غيرهما مما يعطي مزية لأحد ربما لا يتحقق بواسطته الذل لطهارة النفس من الكبر كما وأنه يشك في مصداقية كونه أرضا وقد جعل الله تعالى الصلاة كما أشارت الصديقة فاطمة عليها السلام تنزيها لنا من الكبر الذي ساق ابليس بعد اكثر من ستة آلاف سنة من العبادة إلى أن يصبح للكبر رجيما مطرودا من رحمة الله تعالى ومن أصبح بعد المعرفة بأداة الذل وهي الصلاة عبدا لله تعالى عاش الألطاف الربوبية التي تأخذ به إلى القرب الإلهي والجبهة لو جعلت على غير التراب من مغريات الأرض قد لا تدفع بصاحبها إلى مسالك الذل بأزاء سلطان السماوات والأرض الموجب لذهاب روح (أنا خير منه) الشيطانية وذهاب الحجب والغشاوات الظلمانية.

 

والخلاصة أن الصلاة أداة ذلٍ لرفع الغشاوات لمشاهدة الأنوار الربوبية والجبهة كالأنف من مواطن الشموخ والكبر التي لابد أن نذوق بجعلها على التراب حلاوة العبودية بعد ذهاب خيلاء الكبر ليصبح بذلك الفقير والغني والحاكم والمحكوم والرجل والمرأة والأبيض والأسود بمستوى واحد في مسالك القرب

 

وأما السجود على غير ذلك فلا يجوز إلا عند الضرورة كالمرض وعدم التمكن من السجود أو للتقية

 

وأما بالنسبة إلى  عمل أبناء العامة والجماعة (السنة) فبعد كون أدلة متابعة الأوصياء بعد الأنبياء من الواضحات لمن لم يكن أسيرا لمتابعة الأكثرية والمشهور والحكّام و(وجدنا آباءنا على ذلك) فيكون العالم منهم معاندا ويكون عمله باطلا لأن من البديهي أن الأنبياء لا يخلفهم لبيان شرع الله وتطبيق رسالات السماء الحكام الذين هم في الغالب إلا ما ندر منهم من مظاهر الشياطين ومن راجع كتب العامة سيجد أن كتبهم مملوءة أن لكل نبي وصيا ولا ينكرون ذلك  إلا بالنسبة إلى خاتم الرسل (ص) الذي يزعمون في حقه أنه ترك شرع الله تعالى والأمة لتتنازع في ذلك الشأن العظيم في السقيفة ليقول القائل منهم من ينازعنا سلطان محمد لتصبح الشريعة بأبعادها علما وعملا مطمعا وموروثا لقريش إن جعلنا النبوة شأنا قبليا أو مطمعا للأنصار إن جعلت رسالة السماء وعدل الله تعالى في خلقه حقا لمن نصر

 

وأما السواد الأعظم من أبناء العامة فالله أرحم الراحمين وسيطمع يوم الحشر في رحمته تعالى حتى ابليس ونحن ندعوا الله تعالى دائما : اللهم عاملنا بلطفك ورحمتك ولا تعاملنا بعدلك يا كريم، فلا طاقة لأحد بعدل الله فهو الرحمن واللطيف بعباده وقد قال علي عليه السلام في دعاء كميل: فباليقين أقطع لو لا ما حكمت به من تعذيب جاحديك وقضيت به من إخلاد معانديك لجعلت النار كلها بردا وسلاما ولاشك أن السواد الأعظم من أبناء العامة ليسوا من المعاندين ورحمته الواسعة أوسع من ضيق أذهاننا ولو حاسبنا بعدله لما خرج إلا النوادر من الخلق والعلم عند الله تعالى

 

وأما بالنسبة لتربة الحسين عليه السلام فهي أرض وتراب وليس السجود عليها واجبا وإنما هو لخصوصية ليعيش المؤمن في رحاب التضحية والإباء والشرف والكمال في مقابل الطواغيت فهي مزيد فضلٍ أضف إلى ذلك ما ورد فيها من الأحاديث

 
​​

هذا من حيث قبول العمل واما من حيث الحكم فكل من تشهد الشهادتين فهو مسلم وإن قال رسول الله (ص) ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وأن الفرقة الناجية واحدة ولا أظن أن عاقلا تمكن من التخلص من قيود ذل متابعة الماضين  يرى من اتبع الحكّام وسماهم بأمراء المؤمنين من الفرقة الناجية

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ تغيير النذر من يوم الى آخر في شهر محرم الحرام

تغيير النذر من يوم الى آخر في شهر محرم الحرام

إسم السائل: فالح

السؤال:

سلام علیکم شیخنا الجلیل نسال من الله ان تکون احوالکم باحسن الحال مع العائله . السوال : شخصا نذر نذرا لیوم معیا مثلا یوم السابع من المحرم الحرام لذبح شات فی ماتم معین و بعد ذالک قد توفی صاحب الماتم . الف :هل یبطل نذره  ب :ام یجب علیه ان یودی النذر فی ماتم اخر  ج :هل یستطیع المنذر ان یغییر نذره الی لیله او یوم آخر مثلا لیله السابع من المحرم و یوم العاشر.

الجواب:

أما بالنسبة الى النذر فإن مات صاحب المأتم والمأتم باق فعليه ان يبعث بالشاة الى نفس المأتم ان كانت تقام به المراسم وان كان بموت صاحب المأتم أغلق المأتم فيرجع الأمر الى نية الناذر بينه وبين ربه فان كان من نيته ان الشاة لهذا المأتم الخاص فقط لخصوصية قصدها ولم يقصد اليوم السابع بما هو او مجالس الحسين عليه السلام بما هي فالنذر يسقط ولا يجب عليه شيء و إن كان النذر بلنسبة الى المأتم الخاص لأولوية كان الناذر قد قصدها و إلا فنيته الأصلية هو نذر شاة لليوم السابع او لمجالس الحسين عليه السلام فالنذر باق في رقبته و عليه ان يبعث بشاة الى أي مأتم آخر.

و أما تغيير النذر من يوم الى يوم آخر فحكمه كالمتقدم فإن كان الناذر قد قصد مجالس الحسين عليه السلام وأحب ان تكون الشاة لليوم السابع فمن الجائز ان يغير ذلك اليوم الى يوم آخر من أيام عشرة محرم الحرام و إن كان قد نذر لليوم السابع بالخصوص فبعد تحقق النذر لا يتمكن ان يغيره من اليوم السابع الى اليوم العاشر , هدانا الله وإياكم الى الصواب.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ أحكام نذر الشاة في شهر محرم الحرام



أحكام نذر الشاة في شهر محرم الحرام

إسم السائل: فالح محمد
​​

سؤال السائل باللغة الفارسية: في الأسفل يوجد ترجمة السؤال الى اللغة العربية

 

السؤال:

1_اگر کسی جهت ماه محرم گوسفند نذر نماید و آن سال توان مالی برای خرید گوسفند را نداشته باشد آیا نذر او ساقط می شود؟

 

2_آن سال توان مالی برای خرید گوسفند ندارد و خرید گوشت ارزانتر از گوسفند تمام میشود به نظر حضرت عالی می تواند گوشت به جای گوسفند بخرد یانه؟

 

3_یا توجه به گران بودن قیمت گوسفند اگر چند نفر که نذر خرید گوشفند برای مأتم را دارند میتوانند به جای چند گوسفند یک گاونر بخرند؟

 

الجواب باللغة الفارسية:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

كسی كه نذر كند در اين سال براى ماه محرم گوسفند سر ببرد ولى در موقع اداى نذر توان آن را نداشت نذر او ساقط مي شود ولى اگر نذر او مطلق باشد يعنى مقيد به اين سال نبوده بايد سال بعد يا سالهاى آينده هر وقت توان آن را بيدا كرد در ماه محرم آن را بجا آورد وجون نذر گوسفند بوده در صورت عدم توان همون طور كة كفتة شد نذر ساقط مي شود و واجب نيست كوشت بجاى كوسفند بخرد بله اكر كوشت براي مراسم محرم بخرد ثوابي جداكانه دارد ولي ربطي به نذر او ندارد وكساني كه نذر كوسفند كرده باشند نمي توانند بجاى آن كاو بخرند.

 

ترجمة السؤال الى اللغة العربية:

 

شيخنا المحترم إذا كان شخص نذر في شهر محرم الحرام شاة لمأتم الحسين عليه السلام و لكن أصبح غير قادر بأن يفي بنذره في تلك السنة فهل يسقط عنه النذر؟وهل يجوز له بدلا من الشاة شراء اللحم بمقدار ما يساوي لحم الشاة لأن شراء اللحم يكون أقل ثمنا من الشاة؟ وهل يجوز لو أن جماعة نذر كل واحد منهم شاة ثم وجدوا البقرة أنسب فهل يجوز لهم مجتمعين أن يشتروا بقرة و بالأخص إذا كان لحمها أكثر من لحم الشياة ؟

 

ترجمة الجواب الى اللغة العربية:

 

من نذر شاة لسنة معينة و لكن أصبح غير قادر على الوفاء بالنذر في تلك السنة فالنذر يصبح ساقطا ولكن لو كان نذره مطلقا أي لم يقيده بهذه السنة او بسنة معينة فانه اذا كان غير قادر في هذه السنة من الوفاء بالنذر فعليه أن يؤدي ذلك في أي سنة يصبح قادرا على الوفاء في شهر محرم الحرام , وكما قلنا لأن النذر هو شاة فلا يجب عليه عند عدم التمكن ان يشتري لحما بدلا من الشاة ولو أحب ان يشتري لحما لمأتم الحسين عليه السلام فإنه يكون مثابا و لكنه لا ربط له بنذره الساقط لعدم المقدرة , ومن نذر شاة و أصبح غير قادر على شرائها لا يتمكن مع غيره ممن نذر شاة ايضا مجتمعين ان يشتروا بقرة لأن النذر مقيد بالشاة .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ما حكم من عرض اموال الورثة للتلف؟



ما حكم من عرض اموال الورثة للتلف؟

إسم السائل: فاطمة

السؤال:

السلام عليكم ور
​​
حمة الله وبركاته
عندي مسالة احد قصدني فيها وقلت مالي غيركم انتو اصحاب العمامة من الامام جعفر الصادق عليه السلام الاخ يقول ان ابوه توفى وخلف وراه فلوس وبيت لكن الخال سرق الفلوس واستطاع الولد انه يرجع مبلغ من فلوس ابوه مو كلها واشترى فيها بيت ثاني كتبه باسم الاولاد فقط (مع العلم انهم 4 اولاد والام و3 بنات)يقول انهم عطو الجدة (ام والدهم) نصيبها لكن البنات والام ما كتبو باسمهم شي بس هم عايشين في البيت القديم (بيت الوالد المتوفى) وفي ثلث نصيب الميت ما قدرو يطلعوه لان الفلوس اشتروا فيها البيت الثاني (مع العلم ان في فلوس عند الخال ما قدرو ياخذوها منه) السؤال كيف يبرئ ذمته في نصيب الام والبنات وثلث الاب وهل هو آثم بشراء البيت الاول وكتابته باسم الاولاد او لا ارجو منكم الرد وشكرا 

 

الجواب:

إن كانوا قد أعطوا ام أبيهم _أي الجدة_ نصيبها كما أمر الله تعالى فيبقى الكلام في بقية الورثة وهم الأولاد الاربعة والأم والبنات أما الام فلها الثمن مما ترك ولكل من بقية الورثة كما قال تعالى: (للذكر مثل حظ الأنثيين) من جميع التركة أي مما حصلوا عليه من والدهم إن لم تكن له وصية فإن كانت هناك وصية بثلث المال فيجب إخراج الثلث وصرفه طبقا لما ورد بالوصية و أما إذا لم تكن هناك وصية  بالثلث فلا يجب اخراج ثلث للميت و إن كانت هناك ديون على الميت فيجب قبل كل شيء إعطاء الناس ديونهم.

فإذن إن لم تكن وصية ولا دين ثابت على الميت كان المال الموجود بعد اعطاء حق الجدة بين بقية الورثة بغض النظر عما أكله الخال ويكون للأم الثمن والباقي للذكر مثل حظ الأنثيين وتكون ذمة من اشترى البيت الثاني وجعله باسم الاولاد فقط مشغولة لكل من الأم وبقية البنات كما و أن بقية الأولاد لو أكلوا حق الأم والبنات لكانوا مرتكبين للحرام فالاخ الذي اشترى البيت وكتبه باسم الاولاد فقط آثم فإن أرجع لكل من الأم والاخوات مالهن من حق برأت ذمته و إلا كان عليه ان يؤدي حق الأم و الأخوات من أمواله الشخصية لأنه هو الذي عرض أموال بعض الورثة للتلف وعلى كل فيجب أن يدفع لكل من الأم والبنات الحق من البيتين وإذا تمكنتم من أخذ بقية الدراهم من الخال فكذلك يجب اعطاء الام والبنات والجدة مالهن من الحق هدانا الله وإياكم الى الالتزام بشرعه إنه ولي التوفيق.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل أكل مال الحرام يؤثر على نفسية الانسان وعلى أبنائه؟

هل أكل مال الحرام يؤثر على نفسية الانسان وعلى أبنائه؟

إسم السائل : فاطمة من العراق

 

السؤال:

السلام عليكم شيخنا الجليل أردت ان أسأل هل أن أكل مال الحرام يؤثر على نفسية الإنسان وعلى أبنائة الذين يأكلون ويلبسون من هذا المال وهل يؤثر ايضا على نطفتة فتكون مثلا نطفته نجسة و اولاده غير صالحين فأرجوا منكم ان تبينوا لنا ماهي التأثيرات السلبية على أكل مال الحرام وأتمنى للعلامة الشيخ محمد كاظم الخاقاني المزيد من التوفيق والتقدم

الجواب:

كل عمل صالح أو طالح ككل معتقد سليم أو فاسد مما يؤثر على نفس صاحبه وكلما ورد من الأحكام الشرعية من واجب أو مستحب فهو تابع لمصلحة وكل حكم شرعي محرم أو مكروه هو تابع لمفسدة والمصالح والمفاسد مما لها التأثير على النفس سواء في دار الدنيا أو الآخرة بالأخذ بصاحبها إلى الخير أو الشر وكذا تأثير ذلك على عقلية الشخص وجسمه فكما أن للخمر تأثيرا طبيعيا على شاربه وللكذب تأثيرا طبيعيا على نفس صاحبه كذلك له التأثير على بقية مكونات جسمه لكن بنحوٍ أخف بكثير من ذلك الذي تقدم رحمة من الله تعالى بحال العباد حتى لا يكون للغير التأثير التام على الآخرين كالأبناء مثلا ولذا نجد كم من صالح له ذرية طالحة وطالح له ذرية صالحة لأن الموجب للفعل الصالح أو الطالح جعله الله تعالى راجعا إلى الشخص نفسه حينما يعقل ويختار طريق الصلاح أو الطلاح حتى لا يصبح محكوما بفعل غيره سواء كان خيرا أو شرا وعليه فلا تكون النطفة بما يفهمه الناس نجسة أو غير صالحة ولا يكون الأولاد غير صالحين، نعم لمثل هذه الأمور التأثير الضعيف على الذرية تأثيرا طبيعيا كما وأن للتربية والمجتمع والدراسة والخصوصيات العقلية للشخص ولكثير من الأمور الأخرى التأثير على تكوينة الشخص فشخصية الإنسان لا تكون تابعة للغير ولا متأثرة بوجود الآخرين إلا بنحو ضعيف كالمعد أو الشرط  كما فصّلت ذلك في هذه المقالة لمن أراد التفصيل لمعرفة معنى العليّة والسبب (المقتضي) والشرط وارتفاع المانع .

 

        فأقول مفصِّلا لبيان هذا السؤال: إنا نحن الشيعة نعتقد على خلاف ما عليه أغلبية أبناء العامة أن الأحكام تابعة للملاكات حسنا وقبحا فما أوجب الله تعالى شيئا إلا لمصلحة ملزمة وما اعتبره مستحبا الا لمصلحة وكذا ما حرّم شيئا الا لمفسدة ملزمة للترك ولم يعتبره مكروها الا لمفسدة هذا أولا.

 

وأما ثانيا: فيجب الالتفات إلى مسألة العلية التي استوجبت الأحكام ثبوتا أو نفيا بعد كون العلة تابعة للمصالح والمفاسد ومقدمة أضرب مثالا للتقريب الذهني فأقول: احراق الحطب يتوقف على وجود السبب الذي قد يعبّر عنه أيضا بالمقتضي وكذا يتوقف على الشرط ككون النار التي هي السبب قريبة من الحطب ويتوقف أيضا على ارتفاع المانع كأن لا يكون الحطب مبللاً فالعلة إذن للإحراق تتوقف على وجود السبب كالنار وتحقق الشرط كقرب النار من الحطب وارتفاع المانع وهو أن لا يكون الحطب مبللاً وربما تكون بعض الأشياء لها شأن المعد لا السبب والمعد أضعف من السبب في مسألة التأثير فمثلا من يريد الوصول إلى مكان فإن كل قدم يرفعه للوصول إلى ذلك المكان لم يكن سببا للوصول لكنه من المعد المقرّب إلى ذلك المكان فهو يدخل في تحقق العلية للوصول.

 

        فبعد هذه المقدمة لبيان مفهوم العلية ومعرفة أن الأحكام تابعة لعللها والعلة تابعة للمصالح والمفاسد نقول ما نحن فيه من عالم الدنيا في الغالب العلل فيه مركبة بمعنى( أنه لابد من اجتماع كثير من الأمور حتى يتحقق ذلك الشيء المطلوب) كما قلنا بالنسبة إلى العلة من حاجتها إلى معدٍ وسبب وشرط وارتفاع مانع بخلاف العلة البسيطة (التي هي شيء واحد يتحقق بواسطته المعلول والمراد) كأن يقول الله تعالى لشيء كن فيكون أو يأمر ملائكته بإيجاد شيء أو إزالته ولعل الكثير من معجزات الأنبياء وكرامات الأوصياء لولايتهم التكوينية مما يرجع إلى  العلل البسيطة لا المركبة.

 

        فنقول الكفر أو الفسق مثلا علة للخروج من العدل بالنسبة للكافر والفاسق نفسه أما بالنسبة إلى غيره فلا تكون الأفعال والمعتقدات عللا بل ولا تكون أسبابا ومقتضيات بل لها شأن المعد نعم ربما تحققت المعدات ثم حصل ما يتمم العلة من شرط وارتفاع مانع لأن الله تعالى لا يجعل أحدا تحت رحمة غيره فلو كان أكل مال الحرام والزنا أو شرب الخمر أو أي عمل طالح آخر موجبا للتأثير على الذرية بنحو العلية التامة أو بنحو السبب والمقتضي لكان ظلما والظلم قبيح والقبيح محال على الله تعالى.

 

        نعم التربية الصالحة والأصدقاء الصالحون والمحيط السالم وغير هذه الأمور كالصديق الطالح والتربية السيئة مما هي من قبيل المعد أو الشرط لكنها لا تكون علة للحسن أو القبح إلا بعد تمامية موجبات العلة وهذه الأمور ترجع إلى الأولاد أنفسهم من بعد ما يصلون إلى سن الرشد فهي إذن أمور لا تحصل إلا بالإرادة التابعة لصاحبها من الإبن أو البنت ولذا نجد كثيرا ما الولد الصالح في بيت طالح والولد الطالح في بيت صالح لتأثير عدد من الشروط والمعدات بعد أن تصبح شيئا  فشيئا مؤثرا على النفس حينما تجد هذه الأمور لنفسها محلا من نفس صاحبها القابلة الراغبة بهذه الأفعال المصممة على الفعل الحسن أو القبيح.

 

        كما وأنه لا بأس بالإشارة إلى أن علة الشيء المحققة له من كونه حسنا أو قبيحا قد تكون عدة أسباب ومقتضيات وشروط ومعدات وارتفاع موانع ولا تكون سببا وشرطا ومعدا وعدم مانع واحد وما ورد من اختيار الزوجة الصالحة والابتعاد عن الزوجة الطالحة من هذا القبيل وإلا فلو كانت عللاً تامة لكانت موجبة لسلب الإختيار بالنسبة للذرية والأبناء ولكان الأبناء لو ارتكبوا الخطايا مجبرين على الفعل ولكان المجبِرُ بالنتيجة والمآل هو الله تعالى وهو مقالة المجبرة من أبناء العامة أبعدنا الله تعالى عن هذه المتاهات وهدانا وإياكم إلى الصواب بهدي أوصياء الأنبياء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ما معنى العدالة وهل تكفي العدالة الظاهرية لإمام ​​ الجماعة؟



ما معنى العدالة وهل تكفي العدالة الظاهرية لإمام
​​
الجماعة؟

إسم السائل : عاطف ناصر

السؤال:

ما معنى العدالة ؟ وهل تكفي العدالة الظاهرية لإمام الجماعة ام لا؟ وإذا كان إمام الجماعة مفسدا هل يجوز لنا ان نصلي خلفه فرادى ام لا؟

الجواب:

 

العدالة هي الإعتدال و الإتزان و وضع الشيء في موضعه فمثلا في الصفات النفسية يقال للشجاع معتدل لأنه ليس متهورا ولا جبانا ويقال للشخص كريم لأنه ليس ببخيل ولا مسرف ولما كانت العدالة في محل الكلام شرعية يكون المراد بها الإعتدال و الاتزان بموازين الشرع في مواطن العقيدة و العمل فلا عدالة مع إنحراف عقائدي في مسألة التوحيد او النبوة او الإمامة او العدل او المعاد او غير ذلك من الأمور التي ترجع الى مسلمات العقيدة في المذهب كما وأنه لا عدالة مع ترك واجب او إقدام على محرم في مرتبة الفعل و الأحكام و المراد من العدالة في مقامنا هذا هي العدالة الظاهرية و المراد منها بأن يكون إمام الجماعة او الجمعة بحسب سمته الظاهر بين الناس و المؤمنين ملتزما بما ألزم به الشرع من القيام بالواجبات و ترك المحرمات ولا يجوز لأي إنسان أن يتجاوز ما حدد الله تعالى له وهو الشأن الظاهري الذي تدور عليه أغلب أحكام الشرع كأن يصبح متتبعا لعورات الناس متجسسا عن أسرارهم و بواطنهم سالكا مسالك الفحص عن خلواتهم فإنه يكون بذلك آثما لا مثابا فالله ستار يحب الستر و الساترين و البشر خطاؤون و لا يحاسب العباد على السرائر و الضمائر إلا رب العباد يوم المعاد وهو الغفور الرحيم و إن من المؤسف ان يصل ببعضنا نحن الشيعة الأمر في مقابل أبناء العامة الذين جوزوا الصلاة خلف كل من هب و دب و لو كان من يجهلونه مطلقا كمن يجمعهم معه جامع ركوب باص او قطار او كان ممن يعرفونه بالفسق والظلم فراح الكثير منا نحن الشيعة في مقابل ابناء العامة ليبحث عن أمثال أبي ذر و المقداد و مالك الأشتر وسلمان ليصلي خلفه ظانا انه اصبح من المتورعين والمحتاطين وهو قد فك عرى المجتمع و أخلى المساجد و الحسينيات من المصلين و دفع بالناس الى الشكوك و الظنون من بعضهم لبعض.

 

نعم رب حيطة دفعت بصاحبها الى بلية حينما تصوغها عقلية الإفراط في مقابل التفريط و لو كان الامر بهذا التعقيد لما ولّى علي عليه السلام في أيام حكمه أحدا إماراة ولا قضاء ولا صلاة جماعة او جمعة او أي أمر آخر إلا لنوادر من البشر و الحال أن بمثل هذا تتوقف أغلبية شؤون المسلمين العامة.

 

 فالإسلام قائم في كل شؤونه الإجتماعية العامة على ما هو الظاهر سواء كان في مثل إمام الجماعة أو سوق المسلمين او مسائل العقود او الطهارة و الملكية وهلمّ جرا…..وإذا كان الاسلام قد أمر بالصلاة مع أبناء العامة حتى و لو في ظروف عدم التقية فكيف نتصور أن مثل هذا الدين العظيم أن يأمر بالبحث عن البواطن او يحصر مثل هذه الأمور التي عليها قوام الهيكل الإجتماعي العام بمثل عمار و أبي ذر .

 

و أما اذا كان الإمام فاسقا أو مفسدا كما ذكرتم وكانت الصلاة خلفه بنية الفرادى لا بنية الإقتداء به فهو أمر يحتاج الى بعض التفصيل فنقول إن مما لا شك فيه بعد كون العدالة شرطا في صحة الصلاة خلف إمام الجماعة يكون الفسق و الإفساد من مبطلات الصلاة للمأموم إذا كان عالما بفسق الإمام و إفساده و صلى خلفه مقتديا به إلا أن تكون الصلاة خلفه لتقية او لضرورة تدعو الى ذلك و التقية موجوبها خوف الإضرار و الضرورة ترجع الى أمر عقلائي يدعو اليها لا مخلص منه كمن كان لا يتمكن من ادخال ولده او زوجته المريضة المستشفى لفقر مثلا الا عن طريق هذا الامام الجائر فانه يجوز له ان يصلي خلفه بنية الفرادى ان تمكن من اداء الصلاة بشرائطها و الا صلاها و أعادها مرة أخرى لحفظ حياة زوجته او ولده.

 

و أما اذا كانت الصلاة خلف الإمام الجائر لا لضرورة ولا لتقية فإن اصبحت  تأييدا للظالمين و تكثيرا لجمعهم فالمصلي اضافة على بطلان صلاته يعتبر من عداد اعوان الظالمين يوم القيامة و ان كان الإمام فاسقا فقط وهويصلي خلفه لجهة دنوية فالصلاة ايضا تكون باطلة اذا اقتدى به و يؤثم عليها لأنها من إعانة الفاسقين اذا كان الفسق معلوما للناس و يكون من ترويج اسواقهم باسم الدين.

 

و أما اذا كان الشخص لا عدالة عنده و كان الذي يصلي خلفه بأعين الناس من المتقين و هو يعلم بفسق الإمام فإثمه اشد من غيره لأنه يغرر بالناس اي يدفع بهم الى الأخطاء و لعل الكثير من الناس يندفع للصلاة خلف هذا الامام ثقة بهذا الشخص الذي يراه الناس من المتقين.

 

نعم في بعض البلاد غير الإسلامية التي يكون فيها المسلمون قلائل فاذا كان الشخص مجهولا لا يعطي بصلاته امام الجماعة الفاسق اعتبارا و توثيقا بمنظار الناس ولا يكون سببا للإغراء فانه ربما تكون الصلاة اضافة على الصحة اذا كانت بنية الفرادى يثاب عليها ايضا اذا لم يمكن الامام متجاهرا بالفسق وكذا يجوز له ان يصلي خلف امام لا يعرف عنه فسقا ولا عدالة اذا كانت الصلاة في مثل هذه البلاد مما تكثّر صفوف المسلمين و تقوي شوكتهم لإظهار كثرة المسلمين في مساجدهم وحسينياتهم فهذا من المحبب ما لم يكن امام الجمعة او الجماعة من اعوان الظالمين وهو يعرفه بذلك فلا اظن ان مصلحة تكثير المسلمين حينما تقاس باعانة الظالمين ولو في مثل المدن التي يقل فيها المسلمون تترجح وعلى هذا فعلى الانسان المؤمن ان يعمل عقله عند تعارض المصالح و الأولويات حتى يشخص مواطن الترجيح عند تعارض المصالح و فقنا الله و إياكم للنظر الى مثل هذه المواطن التي يقع فيها التعارض بين مصلحة واخرى و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ كيفية تخميس فائض الأموال



كيفية تخميس فائض الأموال

إسم السائل:عارف

السؤال:
​​

السلام علیکم ورحمه الله وبرکاته شیخنا الاجل نرجوا من سماحتکم التفضل بالایضاح حــول کیفیه تخمیس فائض اموال او ممتلکات (کقطعه ارض اوبیت غیرالبیت الذی یسکن فیه ) قد جمـــــعها وحصل علیها شخص ما عن طریق استقراض قروض طویله الامد من المصرف وقلیل منها من دخله  •الشهری.علما بان تسدد هذه الدیون بواسطه خصم الاقساط من الراتب وان هذه الاموال لم تخمس سابقا •وهل یجوزاحتساب الفائض بواسطه تقابل اجمالی الاموال بازائ اجمالی الدیون؟هذا اولا. •ثانیا هل یلزم هذا الشخص مراعاه المساواه فی تقسیم الخمس بین المستحقین؟ ثالثا هل یجوزله صرف قسم من الخمس فی سبیل بحث علمی دینی او طبع کتاب یستنیروا به المومنون؟ •راجین من فضیلتکم الجواب قبل حلول شهررمضان المبارک بسبب الحاجه الماسه ودمتم برعایه الله.

الجواب:

هنا حكمان مختلفان أما بالنسبة إلى المال الذي اشترى به قطعة من الأرض أو البيت من دخله الشهري و قد حال عليه الحول كفائض من مؤنة سنته فهذا مما تعلق به الحق الشرعي و عليه أن يخرج منه الحق بإيصاله إلى مستحقه و من المعلوم أن لفقراء نفس البلاد و أرحامه الأولوية على كل أحد و لو كان غير قادر فعلا من الإخراج أخرجه و لو بالتدريج عند المقدرة.

و أما المال الذي استقرضه من المصرف فالديون لا يتعلق بها الحق الشرعي حتى يسددها و تصبح ملكا له و كل ما يسدده من الدين في ضمن سنة يتعلق به الحق الشرعي لأنه يصبح مالكا له و قد حال عليه الحول فإن كان قادرا فعليه أن يخمس كل سنة ما سدد من المال و أما لو كان ما اصبح يمتلكه بعد ما سدد الدين مما عليه قوام حياته و لو كان بيتا ثانيا لأنه لا عمل له سوى ما يحصل عليه من دراهم هذا البيت الثاني أو أن عمله لا يكفي لمؤنته و مصارفه و كانت الأموال التي حصل عليها كما تقدم فرضه ديونا سددها بالتدريج حتى ملك البيت مثلا فلا يتعلق بها الحق الشرعي و كذا لو استدان لشراء سيارة ليستعيش بها أو كان عمله لا يكفي فإشترى سيارة و جعلها بيد شخص و كان مدخولها مع ما يتقاضاه من الراتب بقدر مؤنته السنوية فإنها لا يتعلق بها الحق الشرعي ايضا.

فإذن من الواضح أن إجمالي الديون سواء من هذا المصرف أو من غيره لا يشمله الحق الشرعي لأنه ليس بملك بالفعل فالفائض بأزاء الديون يسقط عن الإعتبار إلا ما كان فائضا بأزاء ديون في الذمة غير حالة فعلا هذا أولا.

و أما ثانيا فإنه ليس من اللازم مراعاة المساواة في تقسيم الخمس بين المستحقين، نعم إن كانت هناك ضرورة فإن لها الأولوية كما و أن للمسكين الأولوية على الفقير لكن لو أعطى الشخص الواحد ليخرجه من الفقر إلى الغنى لكان جائزا بأن يجعله لا يحتاج الناس لكن لا بمعنى أن يجعله على حساب الحقوق الشرعية من المثرين.

و أعلم أن الحق الشرعي مصداقه من كان محتاجا و لا دخل للنسب في ذلك إلا من باب المصاديق التي ينطبق عليها الحق الشرعي و للرسول (ص) و للأئمة المعصومين خصوصية الولاية فيما جعله تعالى تحت أيديهم فهم أعرف بصرفه لو كانوا موجودين.

و أما ثالثا فإنه من الجائز أن تصرف بعض الحقوق الشرعية في طبع الكتب مع ثبوت الأولوية و الجزم بكون محل الصرف على كتب تخدم الشرع و يسترشد بها المؤمنون و إلا فالكثير من الكتب التي تطبع تحت هذه العناوين في صحة إنطباق الحق الشرعي عليها فيه تأمل واضح و بعضها مما يقطع به الإنسان أنها لا ينطبق عليها عنوان كتب دينية مفيدة حقا و مما يمكن أن يسترشد بها المؤمنون إن لم يكن بعضها تتضمن الخرافات و الإضرار بشرع الله القويم و عدم ثبوت كونها تحتوي على مسلمات من الشرع مفيدة لحياة العامة و كم من حق شرعي راح لتطبع به بعض الكتب التي لا تخدم إلا مصالح بعض الأشخاص و عناوينهم و شأنياتهم الخاصة أو بعض الجهات و التيارات و كل ذلك جار على حساب شرع الله و الفقراء و المحتاجين كما و أنه لا يجوز صرف الحق الشرعي في بناء المساجد إلا إذا كانت البلاد أو الناحية خالية من المساجد و كذلك صرفها في طبع الكتب لا يجوز إلا إذا ثبتت الحاجة الماسة و على المؤمنين أن لا يخدعوا بترجيحات و توجيهات بعض أصحاب المصالح أو بعض من لا معرفة له بما يخدم الشرع دمت موفقين و مسددين.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ كيفية صلاة الليل

كيفية صلاة الليل

إسم السائل : صلاح عبد الرزاق

السؤال:

ارسل سلامي الى العلامة الجليل الشيخ الخاقاني و ارجوا من الله ان يكون بصحة وتوفيق من الله .شيخنا الجليل اردت ان أسأل عن كيفية صلاة الليل وما هي الأمورا المستحبة والواجبة في صلاة الليل ولكم كل شكري واحترامي.

الجواب:

أولاً فضل صلاة الليل: فقد ورد أن الله سبحانه وتعالى أمر نبيه فقال (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا) وقال رسول الله (ص) لأمير المؤمنين :يا علي عليك بصلاة الليل وكررها ثلاثا وقال أبو عبدالله الصادق (ع): من صلى بالليل حسن وجهه بالنهار.

        ثانيا: وقت صلاة الليل:و وقت صلاة الليل بعد منتصف الليل و لا تجوز أن تصلى في أي وقت آخر إلا قضاء أو عند الضرورة والخوف من الفوت وتعذر القضاء.

        ثالثا الأمور المستحبة قبل البدء بصلاة الليل:قال الإمام الصادق (ع) فإذا قمت من فراشك فانظر في أفق السماء واقرء خمس آيات من آخر سورة آل عمران إلى قوله تعالى: (إنك لا تخلف الميعاد) ثم قل الحمد لله الذي ردّ على روحي أعبده  وأحمده، اللهم إنه لا يواري منك ليل ساج ولاسماء ذات أبراج ولا أرض ذات مهاد ولا ظلمات بعضها فوق بعض ولا بحر لجي تدلج بين يدي المدلج من خلقك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور غارت النجوم ونامت العيون وأنت الحي القيوم لا تأخذك سنة ولا نوم سبحان رب العالمين وإله المرسلين وخالق النبيين والحمد لله رب العالمين ، اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.

        رابعا كيفية صلاة الليل: صلاة الليل احدى عشرة ركعة منها ثمان ركعات صلاة الليل يصليهما المصلي مثنى مثنى وركعتا الشفع وركعة الوتر،

        فإذا قام المصلي إلى الصلاة يكبّر سبعا ويحمده سبعا ثم يقرء في الركعة الأولى الحمد وقل هو الله أحد وفي الثانية الحمد  وقل يا أيها الكافرون، ويستحب أن يقرء في في كل من الركعة الأولى والثانية الحمد وثلاثين مرة قل هو الله أحد، ويستحب أيضا أن يقرء في كل من الركعتين الأولى والثانية الحمد وما تيسرمن القرآن الكريم من السور الطوال كالأنعام والكهف أو غيره من السور الأخرى إن أحب ذلك،

        ويقرء في الست ركعات الأخرى ما أحب سواء من السور الطوال أو القصار، ثم يقرء في ركعتي الشفع وركعة الوتر قل هو الله أحد ويجب الفصل بين ركعتي الشفع وركعة الوتر بتسليمة.

        ويستحب أيضا أن يقول المصلي في قنوت الوتر(اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك سبحانك رب البيت أستغفرك وأتوب إليك وأومن بك وأتوكل عليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رحيم)

ومستحب بعد التسليم أن يقول: سبحان ربي الملك القدوس العزيز الحكيم ثلاثا، ويستحب أن يستغفر لأربعين مؤمنا ويذكرهم  بأسماءهم، كما ويستحب في القنوت أن يقول سبعين مرة أستغفر الله ربي وأتوب إليه، وسبعين مرة : هذا مقام العائذ بك من النار، وثلاثمائة مرة : العفو، فإذا فرغ من الصلاة ركع ثم سجد ثم يتشهد ويسلّم.

وللمصلي أن يقتصر على الشفع أو الوتر فقط،بل على الوتر وحدها خاصة إذا ضاق به الوقت.

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


ك
​​
ما يمكنكم متابعتنا على كل من
 

الجمعة، 19 يوليو 2013

@ صحة الصيام في السفر

صحة الصيام في السفر

إسم السائل: سيد محمد

السؤال:

السلام عليكم . سماحة شيخنا الكريم ما هي شرائط صحة الصيام للمسافر الذي ينوي أن يبقى عشرة أيام ؟ و لكي لا يقطع صيامه هل العد لعشرة أيام تبدأ من أول يوم وصول ألمسافر قبل صلاة الظهر أو بعدها و في يوم العاشر يجب أن يسافر قبل ألظهر أو بعده الى موطنه حتى يكمل فترة العشرة أيام و شكرا .

الجواب:

من نوى عشرة أيام في بلادٍ صام وصلى تماما ومفهوم اليوم أمر عرفي يرجع إلى العرف فمن دخل البلاد ولو بعد الظهر وخرج في اليوم العاشر بعد الظهر يراه العرف أقام عشرة أيامٍ لأن المنظار العرفي ليس منظارا دقّياً كما هو شأن الحكم العقلي أو المسلك الفلسفي بل هي نظرة تسامحية، نعم لا ريب أن من دخل في الليل فإن الليلة تعتبر ليوم مقبل فلا تعدّ في حساب اليوم السابق وعليه فيجب بعدها أن تكون له عشرة أيامٍ عرفية هذا والعلم عند الله تعالى.

 

       نعم من نوى عشرة أيام وصلى صلاةً تامة ثم نوى الخروج من البلاد ولو في اليوم الثاني صلى تماما والأولى عند الشك في تحقق المراد العرفي في العشرة أيام أن يتحقق منها حتى يراه العرف أقام عشرة أيام.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ حكم يك دختر نسبت به شوهر مادر خويش (السؤال باللغة الفارسية) ​​



حكم يك دختر نسبت به شوهر مادر خويش (السؤال باللغة الفارسية)
​​

إسم السائل: سحر

السؤال:

با عرض سلام خدمت شيخ بزرگوار بنده سحر 19سالمه که 6سال پيش دريک حادثه رانندگي پدرم را از دست دادمکه بعد از سه سال از فوت پدر مادرم ابدون توجه به خواسته هاي من و درصورت عدم رضايتم ازدواج کرد وبنده به علت ضعف روحي ومالي نتوانستم بر خواسته هاي مادر غلبه کنم و مجبور به زندگي با انها هستم شوهر مادرم اين گونه ميپندارد که من را مانند دختر خود ميبيند و از من ميخواهد که در مقابل او راحت باشم ولي مت اين گونه نميبينمو مادرم بارها ازمن خواسته که درمقابل او روسري بر سر نکنم ولي من بر خلاف حرفهاي مادر روسري برسر ميکنم واز دست دادن دست با اين مرد خوداري ميکنم بعضي ها من را مورد انتقاد قرار دادن که اين دختر لجباز است ولي من از اخرتم ميترسم چون اين مرد نامحرم من است لطفا مرا راهنمايي کنيد که دراين مواقع چه بايد بکنم که ايا دست دادن با نامحرم حرام نيست ايا شوهرمادر محرم دخترش ميشود

الجواب:

دختر عزیر ومحترم سحر

 

پس از عرض سلام و آرزوی موفقیت امیدوارم که خداوند متعال مرحوم پدرتان را مشمول الطاف خویش قرار دهد ولی لازم است پدرانه این را متذکر شوم که دنیا گذرگاهی است به سوی ابدیت و بر پایۀ مشکلات و امتحان پایه گذاری شده است یکی عزیری را از دست می دهد و دیگری اموال یا سلامتی خویش را ، بنابر این نباید یک دختر با ایمان در برابر مشکلات دچار ضعف روحی گردد زیرا از مشکلات در این دنیای فانی گریزی نیست ، استوار و ثابت قدم باشید وبا دیدی باز و آغشته به امید و صدها آرزو به جهان بنگرید تا بتوانید به خواسته های خویش چه مادی وچه معنوی نائل گردید ضمنا متذکر می شوم گر چه خواسته شما این بوده است که مادرتان پس از مرحوم پدر ازدواج نکند ولی هیچگاه نمی توان فقط از دیدگاه عاطفی به قضایا و مشکلات نگاه کرد وبا این دید دیگران را از حق شرعی وقانونی خویش منع نمود ونیز باید گفت گرچه یک دختر برای مادر بسیار عزیز است و ممکن است در زندگی به خاطر او از خیلی از اشیاء چشم پوشی نماید لیکن ممکن است وضع مالی یا خیلی چیزهای دیگر سبب گردد که یک مادر که سر چشمۀ عطف ومحبت است تصمیم بگیرد که ازدواج بکند بنابر این سعی کنید که به ازدواج مادر با دیدی مثبت نگاه کنید تا دچار ناراحتی نگردید .

 

وبنده از نامۀ شما چنین برداشت نموده ام که شوهر مادرتان سعی او بر این است که به شما این را برساند که او همچون پدر به شما نگاه می کند و این خود جای بسی سرور وخوشحالی است وبنده از جهت حکم شرعی برای شما این را روشن می کنم که شوهر مادر حکم پدر را دارد وشما می توانید که با او دست بدهید و لازم نیست در خانه از او روسی بر سر کنید زیرا او به حکم پدر شما است بنابر این پس از خواند این نامه سعی کنید که به شوهر مادرتان برسانید که شما هیچ تأثری از او نداشته و فقط می خواستید که حکم شرعی را بدانید و الآن در خانه همچون یک دختر  با او زندگی خواهید کرد .

 

باز توصیۀ می کنم که در خانه با مادرتان و شوهر مادرتان طوری زندگی کنید تا اینکه خانه به کانون محبت تبدیل گردد موفق وکامیاب باشید .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من