السبت، 27 يوليو 2013

@ امضاء الحاكم الشرعي لحكم حاكم هل هو حكم جديد؟

امضاء الحاكم الشرعي لحكم حاكم هل هو حكم جديد؟

إسم السائل : أبو احمد

السؤال :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السؤال. اذا امضى الحاكم الشرعي عقدا معينا ، فالامضاء طبعا من صلاحياته ، و لكن هل هو حكم حاكم بحيث يقال انه اذا امضى الفقيه العقد انه حكم بذلك . ام ان الامضاء ليس من قبيل حكم الحاكم . الرجاء السرعه في الاجابه

الجواب :

الإمضاء بمعنى الإنفاذ و الإعتبار للشيء عملا و بعبارة أخرى جعل ما حكم به الحاكم الأول جاري المفعول عند الفقيه الآخر لوثاقته بحكمه من حيث العلم والتقوى او لمعرفته الشخصية بالقضية الخاصة بعد اعتبار الحاكم الاول أهلا لذلك من حيث العلم والتقوى و بهذا اللحاظ لا يحمل الإمضاء في طياته حكما من قبل الحاكم الثاني, هذا لو كنا نحن و المراد من الإمضاء لغة واصطلاحا حيث أنه اعتبار لحكم وتنفيذ له في الخارج و الإختلاف في الرأي بين الفقيه الأول والثاني ليس من موجبات نقض الحكم إلا أن يدعى في القضية الخطأ فتحال إلى فقيه آخر لينظر في مالو ثبت الخطأ و ما يصدر من الفقيه الثاني يكون حكما جديدا بعد ثبوت الخطأ ولا ربط له بما تقدم.

و من المعلوم أن القضاء إلزام وحكم على قضية في الخارج و الحاكم بهذا اللحاظ يختلف عن الفقيه والمفتي المخبر عن حكم الله تعالى.

و أما لو نظرنا الى القضية الصادر فيها الحكم بلحاظ آخر لوجدنا أيضا ان المقام من استحالة حكمين على موضوع واحد حيث أنه يكون من باب تحصيل الحاصل او من باب توارد العلتين على معلول واحد وكلاهما لا يمكن افتراضه ليصبح الإمضاء حكما ليُقال ان الإمضاء من الحاكم الثاني هل هو حكم جديد او هو مجرد تنفيذ لحكم حاكم حيث أنه لا مجال لإفتراض الحكم الثاني في المقام حيث انه إذا ثبت الشيء بحكم استحال ثبوته بنفسه بحكم حاكم آخر و إنما يكون حكم الحاكم الآخر بيانا تأكيديا لما قد حصل و تحقق و تنفيذا لمتعلقه في الخارج حيث أن الأحكام من حيث الإعتبار شرعا قد نزلت منزلة العلل المحققة لمعاليلها ولا يتحقق الشيء بنفسه مرتين لا خارجا ولا اعتبارا فهو لغو او مستحيل.

ومن المعلوم ان الامضاء يخالف الحكم الذي هو تأسيس وانشاء فالاول هو اعتبار ما هو موجود كما يقال ذلك في الأحكام الإمضائية الشرعية او الأمور الامضائية التي تكون من قبل الشارع في عقد بيع او امر عرفي او عقلائي او في اي من الأمور الممضاة من قبل الشارع في مقابل ما يكون تأسيسا وما نحن فيه _اي في الأحكام الصادرة من قبل الحاكم الشرعي_ من هذا القبيل لا من قبيل الإمضاء المفترض تحققه من قبل الحاكم الثاني و عليه فلا معنى لإعتبار الإمضاء من الثاني حكما شرعيا.

وخلاصة الكلام ليس الإمضاء حكما وإنما هو تأييد لحكم وتنفيذ لمتعلقه في الخارج لعلم الحاكم الشرعي الثاني بصلاحية الحاكم الأول علما وتقوى او لعلمه الشخصي وراء ذلك بالقضية الخاصة ولا يُعقل توارد حكمين على موضوع واحد إلا من باب التسامح في التعبير.

نعم توافق الآراء علما لا مانع منه لكن القيام بأمر لتحقيق ما يتعلق به كحكمين متماثلين على موضوع واحد امر غير معقول واذا كان للفقيه الثاني في القضية نظر ولو من حيث اسباب الحكم التي دعت اليه كشبهة مثلا دعت الى عدم الإعتبار ساقت الى شكوى احد المتخاصمين لكون الشهود ليس عدولا وقد كان امرهما كذلك عند القاضي الثاني لمعرفته بفسقهما او فسق احدهما وخفاء ذلك على الأول فحكم في القضية بحكم حتى ولو توافق بالنتيجة مع الحكم الأول كأن جاء من فقد البينة ببينه جديدة معتبرة فيكون هذا حكما آخر وليس بإمضاء لاختلاف معنى الحكم والإمضاء وموارد اثبات الحكم في القضية الثانية واستحالة توارد الاحكام المتعددة والمتشابهة على موضوع واحد.

فإذن كون الأمر من الحاكم الثاني من باب تأكيد صحة أمر بعد شك احد المتنازعين في أهلية الحاكم الأول او خطئه لوجود شبهة لا مانع منه قضاءا لكنه ليس بحكم جديد وانما هو امضاء واعتبار بعد التأمل والفحص من قبل الحاكم الثاني.

ولا يجوز لاحد المتخاصمين الذهاب الى حاكم شرعي آخر تشهيا بعد العلم بالأهلية والتقوى إذا لم يكن قد حصل اكراه على حضور مجلس الحاكم الأول , وفقنا الله وإياكم الى الصواب و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل يجوز اعطاء الحقوق الشرعية للفقراء من الأقارب دون الرجوع الى الإمام؟

هل يجوز اعطاء الحقوق الشرعية للفقراء من الأقارب دون الرجوع الى الإمام؟

إسم السائل: هلالي

السؤال:

السلام علیکم سماحة الشیخ الاستاذ محمد کاظم الخاقانی

هل یجوز اعطاء حقوق الله مثل الزکات ، الخمس ، زکات الفطره و غیره من الحقوق الی الفقرا و المستحقین من الاهل دون الرجوع الی الامام ؟

الجواب:

أهل البلاد وبالأخص الارحام لهم الاولوية بالنسبة للحقوق الشرعية ما داموا فقراء محتاجين ولا ولاية خاصة للفقيه على الحق الشرعي الا من باب تشخيص المصداق بمعنى انه قد يكون اعرف من غيره في بعض الاحيان بمواطن صرف هذه الحقوق ومحل استحقاقها ولربما تحصل بعض الاولويات والمشخص لها هم اهل الخبرة من المؤمنين والفقيه أحدهم كأن يرى لزوم طباعة بعض التراث او دفع الحق الشرعي لبعض الطلاب الجادين في تحصيل العلوم الدينية لا على من لبس العمامة لكن الآن لاضرورة تدعو الى ذلك في أغلب الحوزات العلمية والفقر في أغلب المدن وبالأخص التي عانت ما عانت من مأساة الحرب راح ليهلك الكثير من الناس و عليه فأقول ان الاولوية لفقراء البلاد و أهل الحاجة من المرضى وغيرهم ولا يتوقف الامر على اذن الفقيه في مثل هذه المواطن وفقكم الله لصرف الحق الشرعي وغيره لما به مرضاة الله تعالى ومرضاة الحجة المهدي (عج) وأبعدنا و إياكم من صرف الحقوق الشرعية التي هي حق الفقير و اليتيم والارملة وغيرهم من ذوي الحاجات على غير مستحقيها من طالب ديني غير جاد في درسه او على بعض العناوين والشأنيات التي ما أنزل الله بها من سلطان دمتم موفقين مسددين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


--


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل يجوز التمتع بعذراء؟

هل يجوز التمتع بعذراء؟

إسم السائل : أحد الزوار

السؤال:

السلام عليك يا شيخ في ما يخص زواج المتعة هل استطيع ان استمر معها اكثر من اربعة اشهر او لا مع انها كانت عذراء وانا هو الذي استمتعت بها واريد منك جواب يا شيخ وشكرا

الجواب :

إنما اتفق عليه علماء الشيعة في عقد المتعة إنما هو في الثيّب لا البكر العذراء ومن أجازه في العذراء وهم القلة من علماء الشيعة إنما جوزوه شريطة عدم الجماع وهناك شروط موجودة في كتب الفقه إن اجتمعت صح عقد المتعة بعد تمام تلك الشروط على الثيّب وأما بالنسبة الى العذراء لأن الأغلب لا يجيزون ذلك ومن أجازه لم يجز الوطي _أي الجماع_ و إنما أجاز بقية موارد الاستمتاع فكان عليك أيها الاخ المحترم أن تسأل عن الحكم أولا من ترجع إليه في التقليد ثم إن أجاز لك تعقد بعد ذلك على العذراء و لا يكون السؤال بعد الإستمتاع و أما من حيث المدة فهي مرتبطة بالتوافق بين الطرفين من بعد ما يكون عقد المتعة صحيحا بتبع الشروط المذكورة و يجوز ان يكون مدة العقد يوما او خمسين سنة ولم يحدده أحد من العلماء بأربعة أشهر , هدانا الله وإياكم الى الإلتزام بالشرع والتفقه به قبل العمل و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل يجب الجهاد على المسلم في زمن الغيبة؟

هل يجب الجهاد على المسلم في زمن الغيبة؟

إسم السائل: أحد الزوار

السؤال:

السلام عليكم شيخنا هل في زمان الغيبة يجب الجهاد على المسلمين؟ وشكرا جزيلا لكم

الجواب:

الجهاد

الجهاد بذل الجهود لبلوغ الغايات واكبر جهاد هو ترويض النفس بالطهر والزكاة والعلم للعروج الى الله تعالى حيث انه الجهاد الأكبر ليصبح القرآن خُلقا والعلم نورا والعقل هاديا حيث يصير البصر حديدا لشهود الحق وذهاب حجب الظلمات من الكبر والحسد والنفاق والرياء وحب الدنيا الذي هو رأس كل خطيئة .

فهؤلاء هم المجاهدون في سبيل الله حقا فهم المتقون وعباد الله المخلصون الذين يرون الحق حقا والباطل باطلا , ينظرون بنور الله الى الآيات و الروايات بعيدين عن الأهواء والمغالطات و العناد واللجاج وهم بهذا الشهود يميزون ما صح من الجهاد وما كان باطلا مدعوما بهوى النفس وقد قال تعالى : (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وأن الله لمع المحسنين )العنكبوت آية 69 , فلا حجاب بين الحق والمجاهدين في سبيل ربهم .

وبعد هذه المقدمة نقول إن الجهاد بحسب المصطلح الشايع بين الفقهاء يقسم الى قسمين جهاد ابتداعي وجهاد دفاعي .

أما الإبتدائي : فهو يبدأ بدعوة الأمم الى الاسلام فمن رفض منهم وكان كتابيا كان عليه ان يدفع الجزية وإلّا فالحرب , ومن رفض من غير أهل الكتاب الدخول الى الإسلام فالحَكَم هو السيف .

ثم انقسمت الأمة الإسلامية الى قسمين : فأبناء العامة والجماعة المعبرعنهم بحسب الإصطلاح بأهل السنة قالوا ان هذا النوع من الجهاد كما هو من شأن الرسول (ص) فكذلك هو لحكام المسلمين من بعده وعليه فللحاكم الإسلامي ان يندب الناس الى هذا الجهاد لنشر الإسلام في العالم وهو ما حدث بعد وفاة الرسول (ص) من قبل الخليفة الأول وكذا الثاني والثالث ثم بقية خلفاء بني أمية وبني العباس ومن جاء من بعدهم وما كفّ حكام المسلمين عن هذا النوع من الجهاد إلا في القرون المتأخرة للضعف وإلا فهو حكم شرعي يجب القيام به على مذهب أبناء العامة والجماعة , وأنه لابد من قهر البشر على قبول الإسلام إن لم يكونوا من أهل الكتاب وعلى أهل الكتاب أن يدفعوا الجزية ومثل هذا لا يرونه منافيا للحرية في العقيدة ولا مناقضا للآيات الدالة على الحرية كقوله تعالى : (لا إكراه في الدين ) وقد سفكوا الدماء وإستباحوا الأعراض و قسموها بينهم حتى فتحت أسواق النخاسين في أغلب المدن لبيع الجواري والعبيد ومن تردد في هذا المقال فعليه بالرجوع إلى ما قام به خالد بن الوليد كمثال لأروع دولة راحت لتمثل الإسلام السني بعد وفاة الرسول الأعظم (ص) وإلا فالشواهد على طول التأريخ كثيرة لكن من المؤسف أن أغلب الناس لا يقرؤون بأنفسهم بل إنما يسمعون من خلال قنوات وعاظ السلاطين الذين لا ينقلون لهم إلا زهو الفتوح ونشر الإسلام على وجه الأرض ولو بسفك الدماء وإلا فلو قلت لأي مسلم على وجه الأرض اليوم يعيش روح الحرية هل ترى من العقل ان نقول للبشر الذين يعيشون على وجه الأرض الكتابي منهم وغير الكتابي إما ان يسلموا او يدفعوا الجزية وإلا فالحكم بيننا وبينكم السيف لقال لك القائل ان هذا هو الإستبداد بعينه وكيف يجبر الله تعالى الناس على الإسلام وهو يريد الدنيا مختبرا للعقول وهو القائل ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة وقد راح أبناء العامة ليشنعوا على الشيعة بانهم يعطلون الأحكام الإلهية وينتظرون احيائها على يد مهديهم كما يزعمون ومعنى كلام ابناء العامة انه لو امتنع أهل الكتاب من دفع الجزية في شرق الارض وغربها لجاز قتالهم و رقهم وكذا لو امتنع غيرهم بما لهم من مليارات البشر كأهل الصين والهند وغيرهما لجاز قتالهم او رقهم و أخذ جميع ما يملكون وتقسيم ذراريهم ونسائهم بين المسلمين .

فهكذا رأي أبناء العامة حق الحياة لبقية البشر بما يقرره الحكام بما لهم من الاهواء و دوافع حب السلطة والشهرة وكيف يجعل الله تعالى البشرية رهن شهوات حكام المسلمين وأكثرهم الفاسقون وكيف يجيب عن ذلك يوم الدين علماء العامة عند رب العالمين .

ولا ننسى ان مذهب العامة قائم إلا ما ندر منهم على أن الشيعة من الروافض مهدوري الدم وعلى هذا فلم يبقى حق الحياة إلا لمن كانوا من ابناء العامة والجماعة والحكم على بقية البشر بالاستسلام او الموت او دفع الجزية ان كانوا من أهل الكتاب في حين أن الرسول الأعظم وهو القائل ما أوذي نبي مثل ما أوذيت وقد عانى ما عانى من أهل مكة  نجده عند فتحها يخاطب القوم قائلا : (ما تظنون أني فاعل بكم ) قالوا اخ كريم وابن اخ كريم قال ( فاذهبوا فأنتم الطلقاء) .

فبعد اكثر من عقدين من الزمن وهو البشير النذير مخاطبا ومبينا شرع الله لقريش ومن فيها من أهل مكة ما وجدناه عاملهم كما عامل الامم الخليفة الأول ابو بكر حينما بعث بجيوشه تدعوا الناس الى الاسلام بل راح ليمنح قادة الأمم على ابواب المدن ثلاثة أيام وعامة الناس لا علم لها بأمر ولا سبق معرفة بدين جديد ثم اندفعت الجيوش الإسلامية واحتلت البلاد وقتلت من قتلت واسترقت من استرقت وقسمت الجواري وسمت ذلك بالجهاد والفتح الإسلامي ولم يظهر من أحد من الناس خلافا او مقاومة بخلاف قريش الذين كانوا قد سمعوا الدعوة وخالفوها حتى كلّت سواعدهم وقد عفى عنهم الرسول (ص) ولو قال قائل قد عفى عنهم لأنهم من قريش وهم أهله وبنو عمومته لكان ذلك مدعاة للشك في نبوة محمد (ص) وهو خاتم الرسل و الرحمة للعالمين فكيف يعقل ان يعامل الناس بهكذا تمييز على الرغم من معرفة قريش واصرارهم على الحرب بعد اكثر من عشرين عاما ويكون حكم الأمم الإنذار على أبواب المدن ثلاثة أيام ثم اقتحام البلاد واسترقاق العباد .

الجهاد على مذهب الشيعة الإمامية


الجهاد عندهم على نحوين :الجهاد الابتدائي والجهاد الدفاعي . أما الجهاد الابتدائي فخلافا لمذهب ابناء العامة والجماعة الذين اعتبروه بيد الحكام فإن الشيعة يرونه من خواص الرسول (ص) والأئمة المعصومين عليهم السلام وليس من حق احد على وجه الأرض مطلقا ولو كان من اعلم العلماء و اتقى الناس فضلا من ان يجعل الله تعالى ذلك بأيدي الحكام الذين لو افترضنا وجود واحد منهم صالح في كل قرن لوجدنا بالمائة تسعة وتسعين منهم طلاب دنيا يريدون الدين وسيلة لزعاماتهم و غاياتهم فكيف يطلق الله تعالى أيدي امثال هؤلاء الطواغيت وان تلبسوا بلباس الدين على رقاب البشر ليذلوا عزيزهم و ينهبوا ثرواتهم ويستعبدوا رجالهم ويتلذذوا بنسائهم جوار في البيوت تحت ذريعة الفتح و الدعوة الى الإسلام حتى يصبح الحاكم الإسلامي لقصيدة يمتدح بها يهب للشاعر عشرة من الجواري او اكثر من ذلك و هذا ما حدث بعد وفاة رسول الله (ص) حيث اصبح الكثير من الصحابة يمتلك المئات من الغلمان والجواري من بعد ما جاء نبي الإسلام لإخراج البشرية من الذل والعبودية وسنّ سننا تدفع لتحرير العبيد , فحاشى لله رب العالمين ان يفتح المجال للطواغيت بإسم الدين لإذلال البشرية ونهب ثرواتها .

وثانيا الدين عقيدة تحمله القلوب ولا يحمّل على الناس بالسيف وثالثا إن من حمل الدين بالسيف على رقاب الناس صنع منهم المنافقين والكذابين فكيف يصنع الله تعالى من المؤمنين الذين يجب ان يحملوا الدين  في أعماق قلوبهم منافقين كذابين ورابعا لا تجتمع الحرية وحياة الكرامة مع مثل هذا النهج من نشر الأديان السماوية التي بنيت على المعارف والتي يكفيها لنشرها ما تحمل من الخُلق والإيمان والعلم الذي هو سندها على طول التأريخ البشري حيث انه قد أصبح من حديث الغابرين اكبر الدول واعظمها وقد بقيت الأديان على إختلافها وضعف الكثير من مبانيها للإنحراف عن واقع رسالات السماء قائمة ليومنا هذا وخامسا حدود بعثة الانبياء لمن عايش القرآن الكريم يجدها واضحة في كتاب الله من أن الله تعالى ما بعث الرسل إلا مبشرين ومنذرين .

فإذن مذهب الشيعة قائم على أن الفتح الإبتدائي من خصائص المعصومين عليهم السلام الذين لا يعملون عملا إلا كان من مظاهر رضى الرب تعالى بمعنى انه لو رؤوا في مورد القيام بمثل هذا الجهاد صلاحا لفعلوه لأنهم لا يعملون أمرا بدوافع الفتح والسلطان والزهو والكبر والغرور ولكن على الرغم من كل ذلك ما حدثنا التاريخ يوما من الأيام أنهم قاموا بمثل هذا النحو من الجهاد وجميع حروب الرسول الاعظم (ص) والإمام علي عليه السلام إنما كانت دفاعا عن بيضة الإسلام وكرامة المسلمين وحقوقهم واذا كان صاحب الحق المأذون من قبل الله تعالى لم يقم بمثل هذا الجهاد وإن حاول أبناء العامة والجماعة أن يدّعوا ذلك في بعض حروب الرسول فأين منه حكام الجور وفراعنة المسلمين كأكثر حكام بني أمية وبني العباس والعثمانين .

أجل ليس الجهاد الابتدائي من حق أحد في العالمين بل هو من حقائق الرسول (ص) وأهل بيته المعصومين فلا يحق لأحد حتى ولو كان من أكبر علماء الشيعة و زهادهم ولذا عبّر بعض أكابر علماء الشيعة بأن الجهاد مع ائمة الجور خطأ يستحق فاعله الإثم وقال آخر القتال مع غير الإمام المفترض الطاعة حرام مثل الميتة والدم ولحم الخنزير وهو مضمون كثير من الروايات لأنه من المستحيل عقلا ان يحكّم الله تعالى غير المعصوم في مثل هذه الأمور لأن الافساد فيها أولى من الإصلاح ولا يحرز القتال في سبيل الله إلا بأمر الإمام المعصوم لأن الجهاد فيه سفك للدماء وإتلاف للأموال وقد ورد في بعض النصوص التي لا ريب فيها وهي من الإرشاد لحكم العقل (إن القتال مع غير المعصوم حرام مثل الميتة والدم ولحم الخنزير) وهو فتح البلاد والتسط على الأمم تحت ذريعة الدعوة الى الإسلام وقد ورد في الروايات ما مضمونه ان الإمام الصادق عليه السلام سأل أحد أصحابه لماذا لا تخرج مع الخارجين الى الجهاد فقال الرجل إني انتظر أمركم يا مولاي فقال (ع) إي والله لو كان به خير لما سبقنا إليه هؤلاء وأكبر دليل على ما نقول إن فارس الفرسان وبطل الإسلام اعتزل مثل هذه الحروب المسماة بالفتح الإسلامي وأعنى بذلك الإمام علي عليه السلام في زمن كل من الخليفة الاول والثاني والثالث وهو أكبر دليل على عدم مشروعيتها ومن يحاول توجيه ذلك فإنما يغالط نفسه وليس هذا من تعطيل لحكم من أحكام الله تعالى كما يحاول ان يطبل ويزمر به أبناء العامة أتباع الحكام لأنه من خصائص المعصومين بل نقول اكثر من ذلك انه ما ثبت وجوده حتى في زمن الرسول نفسه (ص) وإنما كانت حروبه دفاعية .

الجهاد الدفاعي


وأما الجهاد الدفاعي عن النفس والمال والعرض وعن الاسلام والمسلمين فهو من مسلمات العقل والشرع وهو واجب لا شك ولا ريب فيه اذا حصلت شروطه و داهم المسلمين عدو يخاف منه على بيضة الإسلام وحياة المسلمين و اموالهم وجميع الآيات الواردة الآمرة بالجهاد لمن تتبعها بامعان بعيدا عن الهوى ومتابعة الآخرين يسجدها انما شرّعت في مقابل الأعداء لا في مقابل البشر واعلان الحرب عليهم اذا لم يسلموا فقد قال تعالى (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم) ومنع من العدوان وسنشير الى هذه الآيات بإذن الله تعالى إن سنحت الفرصة حتى لا يتصور المسلم ان الله أمر بالقتال واعلان الحرب على البشرية كافة بل إنما أمر بالجهاد في مقابل من حاربوا الإسلام والمسلمين في عهد رسول الله (ص) كما ورد في قوله تعالى (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فقاتلوا المشركين حيث وجدتموهم…..)التوبة آية5 , وقال ايضا (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة )التوبة36 , فالآيات تحدد القتال في مقابل المعتدين الذين كانوا يقاتلون المسلمين وليس فيها اشارة لا من قريب ولا من بعيد الى اعلان الحرب على العالم كافة إن لم يسلموا او لم يؤدوا الجزية ورسائل الرسول (ص) الى ملوك العالم واضحة لمن قرأها بنفسه لا بقراءة وعاظ السلاطين تمهيدا لرغبات اسيادهم من الحكام.

وبالجملة الجهاد الابتدائي الذي قام به بعض حكام الجور على طول التأريخ اشد حرمة من أكل الميتة وشرب الخمر لأنه ليس إلا لإشباع نهمة الحكام واعطائهم المبرر الشرعي للعدوان على الآخرين ولذا اشترط جميع علماء الشيعة في الجهاد وجود الامام المعصوم عليه السلام او نائبه الخاص كأن يأمر مثلاعلي عليه السلام مالك الاشتر بذلك ولكن التأريخ لم يحدث ان عليا عليه السلام قام بمثل هذا الجهاد وفي الختام نقول والسلام على من اتبع الهدى .

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

الأربعاء، 24 يوليو 2013

@ هل تصح المعاملة مع الغاصب والسارق ام لا؟



هل تصح المعاملة مع الغاصب والسارق ام لا؟

إسم السائل: أحد الزو
​​
ار

السؤال:
​​

السلام عليكم شيخنا

هل يجوز لي شرعا ان ابيع نصيبي من الميراث لرجل ماله من السرقة والغصب وشكرا؟


الجواب:

نعم يجوز لك ذلك إلا أن يكون العوض الذي يعطيك إياه الغاصب او السارق عينا معينة تعلم أنت انها مغتصبة من زيد مثلا وإلا فأنت لست مسؤولا عن أمواله التي فيها غصب او سرقة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل أكل الجبنة مكروه؟



هل أكل الجبنة مكروه؟

إسم السائل : أحد الزوار

السؤال:
​​

السلام عليکم شيخنا المحترم

سمعت من احد العلماء في احدي الفضائيات علي ان اکل الجبنه مکروه فما رايکم في ذلک ؟ مع الشکر و التقدير

الجواب:

من المأكولات الطيبة التي لا شك في جواز اكلها هي الجبنة والكراهة مشكوكة وليست بيقينية وقد قيل بالكراهة استنادا لبعض الروايات ولعل المراد من الكراهة أن المكروه هو كثرة الأكل منها كما هو عادة البعض انهم يكثرون من أكل الجبن في أغلب الوجبات وقيل ترتفع الكراهة اذا أكل مع الجبن اللوز لكن أيها الأخ الكريم أكثر الروايات الواردة في المستحبات والمكروهات كذلك لم تنقح سندا وقد عمل بها البعض من باب التسامح في أدلة السنن أي من باب من بلغه ثواب على عمل وعمله فإنه يحصل على ثواب ذلك العمل وكذا أجروا الحكم في إجتناب ما وردت فيه الكراهة ولهذا البحث مجاله في موطنه لكن أقول إن الشريعة أسهل من مثل هذه التعقيدات وإن المكروهات والمستحبات تحتاج الى أدلة اقوى مما هو المشهور على الألسن فلا تدخل في مثل هذه الوساوس ما لم تثبت الأمور بدليل قاطع والله هو العالم بالصواب و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

 

 السلام عليکم شيخنا المحترم سمعت من احد العلماء في احدي الفضائيات علي ان اکل الجبنه مکروه فما رايکم في ذلک ؟ مع الشکر و التقدير

الجواب:

من المأكولات الطيبة التي لا شك في جواز اكلها هي الجبنة والكراهة مشكوكة وليست بيقينية وقد قيل بالكراهة استنادا لبعض الروايات ولعل المراد من الكراهة أن المكروه هو كثرة الأكل منها كما هو عادة البعض انهم يكثرون من أكل الجبن في أغلب الوجبات وقيل ترتفع الكراهة اذا أكل مع الجبن اللوز لكن أيها الأخ الكريم أكثر الروايات الواردة في المستحبات والمكروهات كذلك لم تنقح سندا وقد عمل بها البعض من باب التسامح في أدلة السنن أي من باب من بلغه ثواب على عمل وعمله فإنه يحصل على ثواب ذلك العمل وكذا أجروا الحكم في إجتناب ما وردت فيه الكراهة ولهذا البحث مجاله في موطنه لكن أقول إن الشريعة أسهل من مثل هذه التعقيدات وإن المكروهات والمستحبات تحتاج الى أدلة اقوى مما هو المشهور على الألسن فلا تدخل في مثل هذه الوساوس ما لم تثبت الأمور بدليل قاطع والله هو العالم بالصواب و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني

​​

كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ما حكم النظر سهوا الى غير المحارم؟



ما حكم النظر سهوا الى غير المحارم؟

إسم السائل: هشام

السؤال:
​​

الاستاذ الشیخ محمد کاظم الخاقانی السلام علیکم و رحمه الله ارجوا التوضیح عن النظر سهوا الی غیر المحرم ؟
شکرا جزیلا

الجواب :

 

إن الأحكام الشرعية تدور مدار الارادة والاختيار وكل فعل صدر عن غير ارادة لا تترتب عليه الاحكام سواء كان صادرا عن سهو او اضطرار نعم رب تساهل في مقدمات كعدم جعل مذكرة تنبه على مطلب قد تسوق الى نسيان حكم او السهو في امر لكن الله تعالى رحمة بحال العباد ومنّة منه جعل ذلك مرفوعا عنهم كما جاء في أحاديث رفع عن أمتي تسع وذكر منه النسيان الى آخره والسلام عليكم ورحمة بركاته.

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ كيفية تخميس الممتلكات



كيفية تخميس الممتلكات

إسم السائل: منير
​​

السؤال:

السلام عليكم سماحة الشيخ محمدكاظم / امل تكرمكم بإحتساب الخمس لاول مره حيث انني امتلك بيتا اشتريته ب 680000 ريال سعودي منذ 17 عاما ولديه مبلغا من المال قدره 950000 وارضان جديدتان اشتريتهما للتو قيمتهما 750000 ومجموعة سيارات خاصه منها اثنتان جديدتان بقيمة 255000 واثنتان قديمتان بقيمة 30000ومجموعة ملابس تقدر ب 10000 ريال. علما انني من مقلدي السيد الخوئي قدس سره. لكم خالص دعاؤنا بأن يحفظكم الله جلا وعلا والصلاة على محمد وآله الطيبين الطاهرين

الجواب:

 

من حق أي إنسان ان يمتلك بيتا بما يناسبه للسكنى ولا يشمله الحق الشرعي إلا اذا كان قد جمع دراهمه في ضمن سنين فما كان المال قد جمعه في هذه السنين بإستثناء السنة الاخيرة حيث لم يحل عليه الحول يشملها الحق الشرعي باخراج الخمس منها ولو بالتدريج واذا كانت دراهم البيت من قروض اخذت من البنوك او من هدية او ميراث حصل عليها ولم يمر عليها الحول فاشتريت بها بيتا فلا يشملها الحق الشرعي لأن القروض لا تعتبر ملكا بالفعل وبعد التسديد لا يشملها الحق الشرعي ايضا لأنها للسكنى هذا هو حكم البيت.

 

وأما بقية الدراهم فإن كانت لعدم وجود عمل به قوام الحياة كأن اشتريت سيارة وبيتا تستعين بهما للعيش فلا يشملهما الحق الشرعي ايضا إلا ما يكون زائدا على مؤنة السند فالزائد الذي يدور عليه الحول يكون مشمولا للحق الشرعي وكل شيء يخمس مرة واحدة ولا يجب تخميسه في بقية الاعوام واما اذا كان لك عمل و وظيفة تكفي لمؤنة السنة فهذه الاموال لها حكم آخر.

 

فأما ما كان دراهم نقدية وقد حال عليها الحول فيشملها الحق الشرعي وما كان ارضا فإذا بيعت فإنه يجب اخراج خمسها وإلا وجب أن يذكر ذلك في الوصية وإذا بيعت ولو بعد سنين لا يكون الخمس إلا في ما زاد عما خمّس منها.

 

واما السيارات فما كان منها موردا للحاجة كسيارة او سيارتين يحتاجهما الانسان لنفسه وعائلته فلا يشملهما الحق الشرعي والزائد من ذلك يجب تخميسه مرة واحدة ولا يخمس ما خمّس في الاعوام القادمة.

 

و أما الملابس فما كان منها موردا للحاجة فلا يشملها الحق الشرعي وما كان زائدا على المتعارف او ليس موردا للحاجة فإنه مشمول للحق الشرعي والعلم عند الله تعالى هدنا الله و إياكم الى سبيل الرشاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ ما هو حكم المرضع والمرأة المريضة في شهر رمضان الكريم؟

ما هو حكم المرضع والمرأة المريضة في شهر رمضان الكريم؟

السلام عليكم شیخنا انشاء الله ان تصل هذه الرساله و انتم فی تمام الصحه إسم السائل: مصطفى

السؤال:

لدي سوال شيخنا الفاضل  . بما ان والدتی کبیره فی السن و لکن مصره لصام شهر رمضان و تقول قادره و لکن الطبیب منعها من ذلک ما هو الحکم الشرعی 2. امراه ترضع و هی ضعیفه البنیه هل لازم ان تصوم ام لا ؟

الجواب:

من اعتاد الصوم من المؤمنين و المؤمنات من أصعب الأمور عليه أن يفطر في شهر رمضان و لذا قد يعرّض البعض نفسه للضرر لشدة هذا الحب و لعدم الميل لأن يصبح من غير الصائمين و يجد الناس صائمة و لكن الذي أوجب الصوم على المكلفين هو بنفسه تعالى اسقطه عن المريض و العاجز و شرع الله تعالى تابع للمصالح و المفاسد العائدة  إلى نفس المكلف و إذا كان الصوم يعود بالضرر على الصائم صار مفسدة و عليه فنقول إن كان قول الطبيب لا يفيد إلا ظنا و رجحانا فمن الجائز لوالدتك المكرمة أن تجرب بنفسها الصوم فإن وجدته يضر بصحتها كان عليها الإفطار و لكن إن كان قول الطبيب الأخصائي يعطي الطمأنينة أو اليقين العلمي بأن الصوم يضر بها أو هي أصبحت تلمس أن الصوم لضعفها يضر بصحتها و أصرت مع ذلك على الصوم فإن الصوم يصبح باطلا و على المؤمن و المؤمنة على الرغم من حبهما لطاعة الله تعالى أن يلتزما بما أمر الله سبحانه حيث أمر بالإفطار لمن كان عاجزا أو كان الصوم مضرا به و ثواب المفطر لعذر شرعي محرز عند الله تعالى و نية المرء خير من عمله.

 

و أما المرضعة التي يضر بها الصوم فإنها تفطر شهر رمضان و تقضي صومها في الأيام القادمة تدريجا إذا صارت قادرة على ذلك و لو بنحو التقطيع للأيام في ضمن السنة أو تقضيه من بعد أن ينتهي زمن الإرضاع ، دمتم موفقين


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ كيفية حجاب المغتربات

كيفية حجاب المغتربات

إسم السائل: مسلمة مغتربة

السؤال:

سؤال من إحدى المغتربات المؤمنات في ديار الغرب عن مسألة الحجاب هناك؟

الجواب:

 

إن الأحكام الشرعية على نحوين: أولية وثانوية:

 

أما الأحكام الأولية الثابتة شرعا بحسب القانون العام على كل مكلف او مكلفة ففي مسألة الحجاب مثلا هي أن تستر المرأة جميع بدنها بإستثناء الوجه و الكفين و سطح القدمين حيث لا إلزام في ستر هذه المواضع.

 

وهناك أحكام ثانوية تابعة لظروفها مكانا وزمانا وتشخيص المورد فيها يرجع الى من عليه الحكم وفي هذا المقام يرجع الى المرأة نفسها بحسب عقلها ودينها وطهارة نفسها وقد قال تعالى : (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره) فليس هناك من أحد أعرف من المرأة نفسها لمواطن الوقوع في الفتن فمثلا لو علمت إمرأة أن صوتها لجمالية راح ليوقع شابا او زملاء لها في العمل في فتنة تخشى عواقبها لكان الإبتعاد عن المكان والزمان الداعي للوقوع في مثل هذه الفتن لازما عليها فضلا عما لو كانت  هي في باطنها مسرورة بإعجاب الآخرين بها لجمال صوتها او لأي جمالية أخرى في حين أن صوت المرأة بما هو لا مانع أن يسمعه الرجال ولو كانت المرأة تلقي خطابا يسمعه العالم كله وكذا نقول بعد ستر ما يجب ستره على المرأة ليس في الشرع أي إلزام بلبس المرأة العباءة السوداء إن لم نقل إن اللباس الأسود من المكروهات و أنه من حضارة الأمم في بعض المناطق وليس من أمر يرجع الى الشرع القويم بأن تلبس المرأة عباءة سوداء او أي لباس أسود أو غير أسود لحجابها فهي حرة في لبس الحجاب بأي لون كان , نعم عليها أن تلبس لباسا لا يحكي مفاتنها لرقة او ضيق لتهييج النيران في قلوب الرجال ومثل هذا يرجع تشخيصه الى المرأة المؤمنة نفسها بما ترى من المجتمع الذي تعيش فيه فلباس قد يعتبر عند كل مؤمن عاقل في مجتمع غربي ليس مدعاة للفتنة فإنه يكون من الجائز لبسه و المرأة هي نفسها بما ترى من مجتمعها الذي تعيش فيه تكون الحاكم في تشخيص هذه الأمور من أن هذا اللباس هل هو مثير او طبيعي وإن كان مثل هذا النوع من اللباس قد يكون في مجتمع آخر مثيرا او موجبا للنقد لأنه قد يكون الحرمان والحضارة الخاصة او التطرف من قبل بعض الحكام المتظاهرين بالدين او الجمود من قبل بعض المتشددين من رجال الدين سببا للدفع بالشباب الى تطرف آخر فيكون على المرأة المؤمنة التي تخرج مثلا الى السوق او الشارع في مثل هذه المجتمعات المتشددة أن تلبس لباسا أكثر إتساعا وبما يناسب المكان لونا كالأسود مثلا حتى لا تعرض نفسها لسهام عيون الشباب المتعطش للتحرش بأي إمرأة تمر للحرمان وردة الفعل الطبيعية بأزاء التشدد الديني لأن كل تطرف يسوق الى تطرف آخر , وفقك الله تعالى في ديار الغرب لتكوني خير مثال للمرأة المسلمة المؤمنة الملتزمة بموازين الشرع بما أمر الله تعالى لا بما إفترضه المتشددون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

@ هل يجوز التصدق بالمال على حساب أداء فريضة الحج؟

هل يجوز التصدق بالمال على حساب أداء فريضة الحج؟

سلام عليكم عناية الشيخ  إسم السائل: مسعود

السؤال :

سوالى كالتالي: شخص ما امتلك مالا من اجل أداء فريضة الحج , هل يجوز ان يتصدق بذلك المال على فقير امس حاجة به من أهله و يترك اداء فريضة الحج؟ وفقكم الله لما فيه خير المسلمين

الجواب:

 

إذا تمت شرائط وجوب الحج من الإستطاعة المالية والبدنية وكافة الشؤون الرسمية وكان من هو من الأهل ليس من واجبي النفقه على المستطيع للحج كان على الشخص أن يبادر للحج ولا يسقط أي واجب افترضه الله تعالى على أحد بأي عمل آخر ولو كان من أفضل القربات كقضاء حوائج المؤمنين والأرحام، نعم إذا كانت الحاجة ماسّة كإنقاذ حياة أحد الأقرباء الذين لا سبيل لهم إلا هذا الشخص المستطيع فالله تعالى أولى بالرحمة والغفران عن عباده المحسنين لو تأخروا عن حج هذه السنة ناوين القيام به في السنين القادمة فعلى الشخص إذن أن يبادر إلى الحج في أي سنة أخرى وعليه أن يذكر في وصيته أن عليه حجّة حتى تستخرج من أصل تركته لو قضى عليه الموت قبل أن يحج وأما لو كان من هو من الأرحام كالأخت أو العمة أو الخالة لا معيل له غير هذا الشخص لعدم وجود حكومة إسلامية تقوم بما هو من واجبها الشرعي فإنه عندئذ يصبح مثل هؤلاء من جملة الداخلين في نفقاته اللازمه التي لا تجعل الحج واجباً فعلياً إلا بعد تحقق فائض من المال بعد تمام هذه النفقات وإذا صرفت الأموال على مثل هؤلاء في إقامة حياتهم وحاجاتهم الماسّة كالعلاج مثلاً ولم يتحقق الفائض من المال حتى يصبح مستطيعاً فإن مثل هذه النفقات جائزة وتخرج الشخص عن عنوان كونه مستطيعاً سددنا الله وإياكم إلى الصواب إنه ولي التوفيق.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 


--

@ ما هو رأيكم في اللعب بالشطرنج او الورق ؟

إسم السائل: محمد

السؤال:

سلام عليكم شيخنا سماحة الشيخ الخاقاني سؤالي ما رأيكم في اللعب بالشطرنج والورق _الباصور_ وهل صحيح ان حرمة اللعب بالشطرنج لان يزيد بن معاوية لعنه الله لعبها على رأس الحسين وسؤالي الآخر عن مسجد الجامع في المحمرة هل صحيح انه يرجع الى جدكم آية الله المرحوم الشيخ عيسى الخاقاني وشكرا.

الجواب:

 

اعلم ايها السائل الكريم ان الاحكام الشرعية تابعة للمصالح والمفاسد فما كان منها راجحا قد يكون واجبا او مستحبا وما كان مرجوحا قد يكون محرما او مكروها ولا تحرّم الاشياء لمثل هذه الامور التي ذكرت حتى ولو صدقت القصة ومن المعلوم ايضا ان الاحكام الواردة على الطبايع شرعت في عهد رسول الله (ص) ككون الخمر او القمار او غيرهما محرما وكل ما يكون وجوبا او تحريما لغير الطبيعة انما يكون لخصوصية زمان او مكان كأن يحرم في زمان او مكان لمصلحة من المصالح شيئا من الاشياء كأن يقال شرب البيبسي حرام لأنه يخدم مصالح البهائية لكن مثل هذه الاحكام لا تكون على طبيعة البيبسي وانما هي من حيثية خارجة عن نفس الشيء ويرتفع الحكم بمجرد ان يصبح البيبسي ليس ملكا للبهائية او تصبح البهائية ليست خطرا على المذهب.

 

فإذن ما يقال من أن الشطرنج حرمت لان يزيد بن معاوية لعبها على طست كان فيها رأس الحسين عليه السلام كلام لا يستوجب الحرمة بل حرمة الشطرنج او عدم حرمتها انما يتبع الدليل الشرعي من آية او رواية ومن المعلوم ان الاحكام الشرعية على نحوين احكام مسلّمة ضرورية ومن انكرها يكون كافرا ككون الصلاة واجبة وكون الخمر و القمار محرما والنحو الثاني من الاحكام ما ليس  ثابتا بالضرورة والدليل القطعي من الشرع القويم وانما هي احكام ترجع الى اجتهادات لفقهاء الامة بتبع ما يرونه من صحة الاخبار وعدم صحتها وما يستفيدونه من الدليل بحسب مفهومه او منطوقه ومن تلك الاحكام العائدة الى اجتهاد الفقهاء مسألة الغناء وحلق اللحية واللعب بالشطرنج والنرد والكثير من الامور الاخرى ومثل هذه الاحكام قابلة للنقاش ولربما راح الكثير من المتأخرين لينظر الى ما توصل اليه المتقدمون من كبار فقهاء المذهب ارسال المسلمات وراح آخرون ليعطوا تلك الاحكام عنوان ما قام عليه الاجماع او انه يجب الاخذ بما ذهب إليه المشهور ولو بتأييد مثل هذه الكلمات كقول القائل انه من الاحوط العمل بما ذهب اليه المشهور وما شاكل هذه العبائر من المؤيدات لما توصل اليه المتقدمون وليس من غريب القول لو قيل ان الكثير من المتأخرين لاكبار بعض من تقدم من الفقهاء راح ليسير على ما سار عليه حتى اصبح لفترات من الزمن لا يجرء احد ان يأتي بما يخالف بعض الاكابر كالشيخ المفيد والسيد المرتضى والشيخ الطوسي والعلامة الحلي وأضرابهم من اكابر فقهاء المذهب وبعد هذه المقدمة نقول :

 

هل حرمة اللعب بالشطرنج او النرد او الورق _الباصور_ من الحرمة المنصبة على هذه الاشياء بأنفسها او ان الحرمة انما كانت لكون هذه من ادوات القمارفتكون محرمة لأنها ما كانت لتُشترَى الا من اجل هذا العمل المحرم الذي لا شك ولا ريب في حرمته وايضا قد تكون هذه الادوات محرمة من ناحية اخرى وهي انها قد يلعب بها البعض حتى تصبح من مصاديق اللهو الداعية لنسيان ذكر الله تعالى ولترك ما اوجب على الانسان من الوظائف بأزاء عائلته او مجتمعه ومن المعلوم ان كل ما يصبح مصداقا للهو يكون مضيعة للحياة محرما لأن الحياة الدنيا الغاية منها الرقي بالعلم والعمل الصالح لا أن تضيع بمتاهات اللهو او بمفاسد الخمر والميسر وعلى هذا نقول ان كان اللعب بالشطرنج او النرد للقمار او كان اللعب بهما لهوا موجبا لضياع الحياة وعدم القيام بالتكاليف الشرعية تكون الحرمة ثابتة بلا ريب وأما لو كان اللعب بمثل هذه الامور للتسلية او التفريح في بعض الاحيان فالادلة ليست ناصة على الحرمة في هذا المجال وسنشير بنحو مختصر الى الأدلة في هذا المقام.

 

فالروايات الواردة في حرمة الشطرنج والنرد وغيرهما ظاهرها انها لو لعب بها للقمار تكون محرمة كما و أن ما دل منها على انها رجس من عمل الشيطان تشير ايضا الى ما هو من صفة القمار وهذا مما لا ريب فيه من انها لو استخدمت للقمار تكون محرمة كما وأنه مما لاريب في الحرمة لو اصبحت الشطرنج او غيرها لكثرة اللعب بها لهوا ومضيعة للحياة مستوجبة لنسيان ذكر الله ومناهجه الداعية الى الكمال والصلاح.

 

و أما ما ورد من الروايات الناهية عن اللعب بالشطرنج والنرد بنحو الاطلاق فإنها تقيّد بالروايات الصريحة الدالة على أن الحرمة لكونها من ادوات القمار كرواية ابي بصير الدالة على ان الشطرنج والنرد هما الميسر وكما عن امير المؤمنين عليه السلام : (النرد والشطرنج هما الميسر) أي  القمار وكذا ما ورد عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تعالى : (إنما الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) حيث جاء : (أما الميسر فالنرد والشطرنج وكل قمار ميسر وهو رجس من عمل الشيطان ) .

 

وأما رواية ابي ربيع الشامي عن ابي عبد الله عليه السلام: ( انه سئل عن الشطرنج والنرد فقال لا تقربوهما )حيث راح ليستدل البعض على الحرمة مطلقا بهذه الرواية لكن قلنا ان المطلقات تقيدها الروايات الدالة على ان الحرمة لكونهما من الميسر اي القمار.

 

وكذا صحيحة محمد بن خلاد عن ابي الحسن عليه السلام فانها واضحة في ان الحرمة فيما لو كان اللعب قمارا حيث قال عليه السلام : (النرد والشطرنج وكل ما قومر عليه فهو ميسر) فإن هذه الروايات ايضا تشير الى ان الحرمة للقمار.

 

فإذن اللعب بالشطرنج والنرد للتسلية والتفريح لا تدل الادلة بوضوح على الحرمة وغاية ما يمكن ان يدعى في المقام هو الكراهية لان اللعب بمثل هذه الادوات قد يسوق الى اللهو تدريجا او قد يكون مدعاة في بعض الاحيان للوقوع في القمار ولذا نجد فتاوى الاعلام حتى من ذهب الى القول بالحرمة راح ليستدل على ذلك بانه لا يجوز اللعب بها على الاحوط لانها قمار وقال آخرون الاحوط تركه وقال ثالث انه يحرم اللعب بكل ما عُدّ آلة للقمار وقال آخر اذا أحرز خروجها عن آلة القمار فلا بأس وسئل آخر عن لعب الشطرنج لو كان مع جهاز الحاسوب_الكومبيوتر_ فأجاب لا يبعد الجواز مع عدم الرهان والله العالم وقال في موطن آخر حينما سئل ان المعروف ان لعبة الشطرنج خرجت عن كونها آلة للقمار فصارت في جميع العالم مجرد لعبة للتسلية والرياضة فهل تبقى الحرمة ؟ فأجاب اشتهار خروجها عن آلة للقمار لا يكفي لجواز اللعب بها ما لم يحصل العلم بذلك وكأنه يريد ان يقول اذا أحرز عدم كونها قمارا فلا يدل الدليل على الحرمة .

 

وخلاصة القول انه لا دليل قطعي في المقام يدل على حرمة اللعب بهذه الآلات مالم يصبح اللعب بها من مصاديق اللهو او القمار , وأما سؤالك عن مسجد جامع المحمرة فإن هذا المسجد هو مسجد جدنا المرحوم آية الله الشيخ عيسى الخاقاني والولاية ترجع إليه ومن بعده الى العلماء من ذريته , هدانا الله واياكم الى سبيل النجاة إنه ولي التوفيق.

 

مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من