السبت، 20 يوليو 2013

@ أحكام نذر الشاة في شهر محرم الحرام



أحكام نذر الشاة في شهر محرم الحرام

إسم السائل: فالح محمد
​​

سؤال السائل باللغة الفارسية: في الأسفل يوجد ترجمة السؤال الى اللغة العربية

 

السؤال:

1_اگر کسی جهت ماه محرم گوسفند نذر نماید و آن سال توان مالی برای خرید گوسفند را نداشته باشد آیا نذر او ساقط می شود؟

 

2_آن سال توان مالی برای خرید گوسفند ندارد و خرید گوشت ارزانتر از گوسفند تمام میشود به نظر حضرت عالی می تواند گوشت به جای گوسفند بخرد یانه؟

 

3_یا توجه به گران بودن قیمت گوسفند اگر چند نفر که نذر خرید گوشفند برای مأتم را دارند میتوانند به جای چند گوسفند یک گاونر بخرند؟

 

الجواب باللغة الفارسية:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

كسی كه نذر كند در اين سال براى ماه محرم گوسفند سر ببرد ولى در موقع اداى نذر توان آن را نداشت نذر او ساقط مي شود ولى اگر نذر او مطلق باشد يعنى مقيد به اين سال نبوده بايد سال بعد يا سالهاى آينده هر وقت توان آن را بيدا كرد در ماه محرم آن را بجا آورد وجون نذر گوسفند بوده در صورت عدم توان همون طور كة كفتة شد نذر ساقط مي شود و واجب نيست كوشت بجاى كوسفند بخرد بله اكر كوشت براي مراسم محرم بخرد ثوابي جداكانه دارد ولي ربطي به نذر او ندارد وكساني كه نذر كوسفند كرده باشند نمي توانند بجاى آن كاو بخرند.

 

ترجمة السؤال الى اللغة العربية:

 

شيخنا المحترم إذا كان شخص نذر في شهر محرم الحرام شاة لمأتم الحسين عليه السلام و لكن أصبح غير قادر بأن يفي بنذره في تلك السنة فهل يسقط عنه النذر؟وهل يجوز له بدلا من الشاة شراء اللحم بمقدار ما يساوي لحم الشاة لأن شراء اللحم يكون أقل ثمنا من الشاة؟ وهل يجوز لو أن جماعة نذر كل واحد منهم شاة ثم وجدوا البقرة أنسب فهل يجوز لهم مجتمعين أن يشتروا بقرة و بالأخص إذا كان لحمها أكثر من لحم الشياة ؟

 

ترجمة الجواب الى اللغة العربية:

 

من نذر شاة لسنة معينة و لكن أصبح غير قادر على الوفاء بالنذر في تلك السنة فالنذر يصبح ساقطا ولكن لو كان نذره مطلقا أي لم يقيده بهذه السنة او بسنة معينة فانه اذا كان غير قادر في هذه السنة من الوفاء بالنذر فعليه أن يؤدي ذلك في أي سنة يصبح قادرا على الوفاء في شهر محرم الحرام , وكما قلنا لأن النذر هو شاة فلا يجب عليه عند عدم التمكن ان يشتري لحما بدلا من الشاة ولو أحب ان يشتري لحما لمأتم الحسين عليه السلام فإنه يكون مثابا و لكنه لا ربط له بنذره الساقط لعدم المقدرة , ومن نذر شاة و أصبح غير قادر على شرائها لا يتمكن مع غيره ممن نذر شاة ايضا مجتمعين ان يشتروا بقرة لأن النذر مقيد بالشاة .

--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق