السبت، 20 يوليو 2013

@ تغيير النذر من يوم الى آخر في شهر محرم الحرام

تغيير النذر من يوم الى آخر في شهر محرم الحرام

إسم السائل: فالح

السؤال:

سلام علیکم شیخنا الجلیل نسال من الله ان تکون احوالکم باحسن الحال مع العائله . السوال : شخصا نذر نذرا لیوم معیا مثلا یوم السابع من المحرم الحرام لذبح شات فی ماتم معین و بعد ذالک قد توفی صاحب الماتم . الف :هل یبطل نذره  ب :ام یجب علیه ان یودی النذر فی ماتم اخر  ج :هل یستطیع المنذر ان یغییر نذره الی لیله او یوم آخر مثلا لیله السابع من المحرم و یوم العاشر.

الجواب:

أما بالنسبة الى النذر فإن مات صاحب المأتم والمأتم باق فعليه ان يبعث بالشاة الى نفس المأتم ان كانت تقام به المراسم وان كان بموت صاحب المأتم أغلق المأتم فيرجع الأمر الى نية الناذر بينه وبين ربه فان كان من نيته ان الشاة لهذا المأتم الخاص فقط لخصوصية قصدها ولم يقصد اليوم السابع بما هو او مجالس الحسين عليه السلام بما هي فالنذر يسقط ولا يجب عليه شيء و إن كان النذر بلنسبة الى المأتم الخاص لأولوية كان الناذر قد قصدها و إلا فنيته الأصلية هو نذر شاة لليوم السابع او لمجالس الحسين عليه السلام فالنذر باق في رقبته و عليه ان يبعث بشاة الى أي مأتم آخر.

و أما تغيير النذر من يوم الى يوم آخر فحكمه كالمتقدم فإن كان الناذر قد قصد مجالس الحسين عليه السلام وأحب ان تكون الشاة لليوم السابع فمن الجائز ان يغير ذلك اليوم الى يوم آخر من أيام عشرة محرم الحرام و إن كان قد نذر لليوم السابع بالخصوص فبعد تحقق النذر لا يتمكن ان يغيره من اليوم السابع الى اليوم العاشر , هدانا الله وإياكم الى الصواب.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق