الجمعة، 19 يوليو 2013

@ هل يجب ان يكون إمام الجماعة رجل دين؟

هل يجب ان يكون إمام الجماعة رجل دين؟

إسم السائل : أحد الزوار

السؤال:

هل يجوز لشخص غير معمم أن يقيم صلاة الجماعة إن طلب منه ذلك أم يجب أن تكون الصلاة مجرد متابعة، نرجو توضيح هذه المسألة و شكرا؟

الجواب:

المدار في صلاة الجماعة أن يكون إمام الجماعة عادلا عارفا بصلاته و شروطها فالمدار على التقوى لا على نوعية لباس المصلى فلو أن بعض الموظفين في أي محل عمل رأوا أي موظف أو أي انسان عادلا عارفا بصلاته جاز لهم أن يصلوا خلفه و كون إمام الجماعة معمما أو لابسا للباس يعرف بحسب العادة بلباس ديني فمثل هذه من التقاليد الإجتماعية و ما تبانى عليه العرف و لا ربط لذلك بشرع الله تعالى.

 

فالشرائع قائمة على المعرفة و التقوى و ما حصل من التمييز في اللباس لرجل الدين عن غيره في القرون المتأخرة إنما هو مما تبانى عليه المجتمع فهي تقاليد ترجع إلى عادات المجتمع و إلاَ فأصحاب الأنبياء و أتباع الأئمة عليهم السلام كانوا يلبسون كما تلبس الناس بلا أي مميز أو خصوصية كما و أن الأنبياء و الأئمة عليهم السلام كانوا يلبسون كما تلبس الناس في أي زمان من الأزمنة.

 

إذن صلوا خلف من تعتقدون دينه و معرفته لشرع الله فإن الإيمان قد يكون في فلاح أو كاسب أو موظف عادي و قد لا يكون في رجل دين و ربما راحت الأعين لتستهين من بعض عباد الله و هم عند الله من المخلصين كما و أنه ربما راحت الأعين لترى بعض الناس من الصديقين و هم عند الله من رؤوساء المنافقين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق