الجمعة، 9 أغسطس 2013

@ الوحدة الشخصية وتحديد واجب الوجود- أسئلة فلسفية


الوحدة الشخصية و تحديد واجب الوجود



إسم السائل: أحد الزوار

 

السؤال:

ألا يلزم من عدم القول بالوحدة الشخصية للوجود تحديد واجب الوجود ؟


الجواب لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني :

مقدمة لابد من القول بأن ما اوجبه الله تعالى على عباده من الأمور العقدية إنما هي المفاهيم والمدركات الفطرية البديهية الاولية سواءا في التوحيد او النبوة او الإمامة او غيرها من الأمور الأخرى وهناك مراتب للكمال والعروج نحو الحق تعالى لا تحد بحد غاية ولا من حيث القابلية والإستعداد البشري من أدناها مرتبة كالغباوة الى أعلاها مرتبة كما هي للأنبياء والأئمة الكرام الذين هم مظاهر اسمائه وتجليات ذاته الذين هم جوامع الكلم على اختلاف مراتبهم حيث انهم الكلمة التامة وقرآن وفرقان عالم الإمكان.

اولئك العظماء يدركون مالا ندرك ويرون ما لا نرى ويحيطون علما بما لا نحيط به لأنهم يعيشون المحضر الربوبي لفناء ذواتهم في ذات الله بحيث يصبح ما يصبوا إليه الفقهاء والمتكلمون والفلاسفة والعرفاء من عظيم الغايات والتطلعات كإستدلال البدوي على الله تعالى لو توقف على ان البعرة تدل على البعير الى آخر الاستدلال حيث يكون شهودا للحق بواسطة الدليل والبرهان من المعلول على العلة بما للعلة والمعلول من المفهوم البسيط لدى العامة من الناس لا بادراك و لمس حقيقة العلية وانها واقع الاستقلالية وان الوجود المعلولي وجود رابط مندك الهوية لواقع هويته الماهوية التي هي لا اقتضاء الذات فكل يطالب بما يدرك وتحشر الخلائق على قدر مستويات العقول ويثابون كذلك على قدر ما يدركون فرب ركعة صلاة لعظيم في الميزان عند الله لا يقابلها عمل الثقلين الى يوم يحشرون كمالا فلا نُسأل كما يسألون ولا نثاب كما يثابون فكذلك الكلام بالنسبة الى ما هو محل السؤال ولذا لو أن بعض الأسرار طرحت على عامة الناس لكان خطأ عظيما وجهلا من فاعله لا يغتفر قد يسوق البسطاء الى الكفر والضلال بدلا من الرشد والهداية.

والآن نقول ان نظرة التأله العقلي والعرفاني والشرعي تسعى جميعا لضرب اركان الاستقلالية لعالم الامكان ليلمس السالك سبل ربه وراء الادراك والفهم للحقائق الدالة على ذلك في كل ميادين المعارف الالهية واقع المعنى الحرفي لكل موجود امكاني, فالفيلسوف يرى ذلك في لمس واقع العلية والمعلولية والوجوب والامكان والقدم والحدوث والمعنى الاسمي والحرفي وفي طي مراحل شهود الوحدة الاحدية والكثرة الاسمائية في مراتب عالم الامكان من عالم النور الى عالم العقل والمثال ومن ثم الى عالم السموات والأرضين وشهود عالم الطبيعة في حين ان العارف يراها في شهود الحق تعالى وانه لا حق في مرتبة ذاته وانما هي تجليات أسمائه وصفاته وان فعل الفاعل او التجليات ليست شيئا بأزاء الفاعل لكن العبائر قد تخون صاحبها عند دقائق العرفان لقصور اللفظ بطبعه وذاته عن أداء واقع المعنى الذي قد لا تكون الالفاظ قوالب لأدائه او قد تخطأ المقادير فلا يكون الثوب على قدر قامة صاحبه وذلك مما قد يؤدي الى الوقوع في الشطط احيانا من قبل بعض من ليس أهلا من العرفاء والفلاسفة او يكون باعثا للنقد الى مرحلة التكفير من قبل البعض على الفلاسفة والعرفاء.

وأما بالنسبة الى مورد السؤال بالخصوص وهي الوحدة الشخصية للوجود العرفانية فنقول لاشك ولا ريب ان حق الوجود وحقيقته بإطلاق الكلمة هي شأن مَن ذاته طرد العدم ازلا وابدا وبقية الاشياء انما هي من مظاهر اسمائه وتجلياته وان هذه التجليات سواءا عبرنا عنها بالفيض او الفيض المقدس او المعلول او الوجود الظلي فإنها لا تستوجب تحديدا له تعالى شأنه لأنها ليس بأزائه بل هي شأن من شؤون اسمائه فهو محض الوجود وصرف الحقيقة وهذا هو ما يحاول تقريبه العرفاء الربانيون ساعين بذاك لضرب اركان جميع مظاهر الاستقلالية وحقيقتها لأي شيء بعيدا عن وهم  الحلول والاتحاد والوحدة الباطلة ولاشك ان هذا المراد من تأمله وجده من المعاني الرفيعة التي لا يشوبها الحد لواجب الوجود تعالى وهذا المعنى هو ايضا ما يحاول قوله الفلاسفة المتألهون لأن المعلول شأن من شؤون العلة لأنه وجود رابط و الوجود الرابط محض تعلق بالوجود المستقل وليس شيئا متعلقا به وما كانت هذه هويته لا يكون بازاءه تعالى او محددا لصرف وجوده حيث انه فعل فاعل وفعل الفاعل شأن من شؤونه.

نعم كلمات العرفاء اقرب الى ضرب اركان الكثرة حيث انهم لا كلام لهم الا عن الحق وصفاته وتجلياته بعيدين عن القول بالتشكيك ولحاظ الممكن ولو لحاظا آليا رابطا تبعيا وهذا هو ايضا ما يحاول بيانه الشرع المقدس وهو لمس الفقر الذاتي في اعماق القلوب واستشعار النفس بعدم الاستقلالية مطلقا وضرب اركانها بكل ابعاد الكلمة فإذن هي طرق قد تكون تصب في مصب واحد وان اختلفت قوالب الفاظها لضيق دائرة التعبير عن ابعاد المعاني وان كنا لا نتردد بأن هناك شذاذ عاشوا عالم الوهم او الخيال فأصيبوا بشطحات ساقتهم الى مقال ربما خرج حتى عن الأدب مع الله تعالى لكن ذلك لا يستدعي التسارع لرفع قلم التكفير في حق الآخرين ما لم يكن الخروج عن الدين جليا لا يقبل التفسير والتأويل.

فإذن جميع الأقوال لا اظنها تسوق الى القول بتحديد واجب الوجود وان كان اولاها هو قول العرفاء والله تعالى هو المسدد للصواب والمعصوم من عصمه الله تعالى ونحن البشر خطاؤون مذنبون واين نحن من درك أعماق الحقائق ومحض الوجود وشأنه وهو ارحم الراحمين الغفور الودود.


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق