الأربعاء، 24 يوليو 2013

@ ما هو حكم المرضع والمرأة المريضة في شهر رمضان الكريم؟

ما هو حكم المرضع والمرأة المريضة في شهر رمضان الكريم؟

السلام عليكم شیخنا انشاء الله ان تصل هذه الرساله و انتم فی تمام الصحه إسم السائل: مصطفى

السؤال:

لدي سوال شيخنا الفاضل  . بما ان والدتی کبیره فی السن و لکن مصره لصام شهر رمضان و تقول قادره و لکن الطبیب منعها من ذلک ما هو الحکم الشرعی 2. امراه ترضع و هی ضعیفه البنیه هل لازم ان تصوم ام لا ؟

الجواب:

من اعتاد الصوم من المؤمنين و المؤمنات من أصعب الأمور عليه أن يفطر في شهر رمضان و لذا قد يعرّض البعض نفسه للضرر لشدة هذا الحب و لعدم الميل لأن يصبح من غير الصائمين و يجد الناس صائمة و لكن الذي أوجب الصوم على المكلفين هو بنفسه تعالى اسقطه عن المريض و العاجز و شرع الله تعالى تابع للمصالح و المفاسد العائدة  إلى نفس المكلف و إذا كان الصوم يعود بالضرر على الصائم صار مفسدة و عليه فنقول إن كان قول الطبيب لا يفيد إلا ظنا و رجحانا فمن الجائز لوالدتك المكرمة أن تجرب بنفسها الصوم فإن وجدته يضر بصحتها كان عليها الإفطار و لكن إن كان قول الطبيب الأخصائي يعطي الطمأنينة أو اليقين العلمي بأن الصوم يضر بها أو هي أصبحت تلمس أن الصوم لضعفها يضر بصحتها و أصرت مع ذلك على الصوم فإن الصوم يصبح باطلا و على المؤمن و المؤمنة على الرغم من حبهما لطاعة الله تعالى أن يلتزما بما أمر الله سبحانه حيث أمر بالإفطار لمن كان عاجزا أو كان الصوم مضرا به و ثواب المفطر لعذر شرعي محرز عند الله تعالى و نية المرء خير من عمله.

 

و أما المرضعة التي يضر بها الصوم فإنها تفطر شهر رمضان و تقضي صومها في الأيام القادمة تدريجا إذا صارت قادرة على ذلك و لو بنحو التقطيع للأيام في ضمن السنة أو تقضيه من بعد أن ينتهي زمن الإرضاع ، دمتم موفقين


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق