الثلاثاء، 2 يوليو 2013

@ معالم الحضارة الإسلامية

معالم الحضارة الإسلامية

مقتبس من سلسلة إعرفوا الحق تعرفوا أهله

لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني

 

من معالم الحضارة الإسلامية نغم يهب من رواسي بحور الأزل على سوح قلوب الوالهين ليقظة ضمير ترشد إلى سلامة فطرة تشاهد ربط الكائن الفقير بمبدأ الكمال اللامتناهي فتأخذ بأيدي السالكين سبل الرشاد إلى كون العوالم على اختلاف مراتبها قربا وبعدا من عالم الشهود والغيب تسير سيرا متواصلا لا وقفة فيه نحو الحق تعالى في ظل أسماءه وصفاته

لأنه تعالى مبدأ المبادئ وحقيقة الحقائق الجواد الفياض الذي لا يحد بحد في ذات أو صفة فهو الكبير المتعال الذي برحمته المطلقة دائم الفضل على البرية كما وأنه غاية الغايات المطلوب لكافة العوالم طوعا أو كرها لأن كل غاية دون جلال قدسه متناهية بموازين الحق وهي (إنا لله وإنا إليه راجعون)فلا مطلوب سواه رشاد قول يهدي إلى سنن الخلد والأبدية في مسالك الربوبية في قوسي النزول والصعود فلا مبدأ سواه ولا عطاء إلا عطاءه ولا مطلوب غيره تعالى ربنا عن ضيق مزالق الوهم والخيال ومحافل الجهل باسم العقل والكمال

أجل لو عاش العقل ضنك الاستقلال لرواسب الأنانية بلا مدّ يد السؤال إلى عظيم خلق الله عزوجل ألا وهو الإنسان الكامل خليفة الرحمن ومسجود الملائكة الجامع لشتات عالم الإمكان والكلمة التامة الإلهية التي أشير إلى ذلك إضافة إلى ما في الكتاب المجيد على لسان أولياء الله تعالى عليهم أفضل الصلاة والسلام (نحن الكلمات التامات ونحن الموازين وإنهم القرآن الناطق) لراح العقل بحجب الأنانية والكبر يحصد من جهله المركب أوهاما رجيما مطرودا عن ساحة رحمة الله تعالى يتردى رداء الشياطين في حين أنه أخذ الآخرون يسيرون الكمال والمعارف لأسماء الله تعالى في ميادين رحمة العزيز القدير كما هو شأن الملائكة كما يرشد إلى ذلك الكتاب المجيد بل المعلم لكنوز المعارف اللدنية هو آدم عليه السلام الإنسان الكامل وعلى رأس الجميع سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وآله

نعم منه وإليه تعالى حقائق الأمور (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون) وحيث يقول(وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون)فالكل منه نزولا وإليه عروجا يطلبون الكمال يخرقون الحجب النورية على اختلاف مراتبها حتى يبلغ خرق الحجب الربوبية بلا واسطة عالم الأسباب والمسببات آخذا من الحق العزيز الحكيم حيث يقول تعالى: (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدني) ليكشف له سبعين ألف حجاب من حجب النور اللدني

فكل الموازين والسبل مجار لفيض الله تعالى يشاهدها العبد المؤمن في ظل مدرسة معالم الربوبية ومسالك الشريعة الإسلامية حيث يعيش المسلم حياة الكائنات طرا يراها ناطقة شاعرة يسايرها في أوج روعة البقاء والخلود والعروج والأبدية(تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) *(يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)فالكل حي شاعر على اختلاف مراتب الحياة والشعور لأن الكل آيات الله عزوجل وجميع العوالم علامة على أسماءه وصفاته فهي حية بحياته عالمه بعلمه قادرة بقدرته باقية ببقاءه وسائرة إلى الكمال بواسع جوده ورحمته

فهكذا يكون المسلم في مدارس الربوبية ومناهج الرسالة الإسلامية بعيدا عن ظلمات وديان العدم في نفق الجاهلية والزندقة الطبيعية مترفعا عن قيود محافل المجسمة المشبهة حيث يرى نفسه مرتبطا بمبدأ الجود اللامتناهي الدائم الفضل على البرية ينتقل في مسالك الربوبية من مرحلة إلى مرحلة حينما تصغي مسامع القلوب إلى عظيم قوله تعالى (يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن) فيلمس فقر عالم الإمكان وأنه لا خصوصية لهذا الفقر لعالم دون عالم فالكل طالب الكمال حتى الملائكة الكرام وأن الله تعالى هو الغني المطلق المفيض على الكائنات على اختلاف مراتبها (فسالت أودية بقدرها) كل راح يأخذ على قدر قابليته و سعة وجوده

فمن جانب الممكن فقر وسؤال دائم ومن جانب الحق تعالى فضل وجود مستمر فإنه تعالى كل يوم بظهور وعطاء وفيض جديد على هياكل الممكنات على اختلاف أيام الربوبية وقابليات عالم الإمكان لأنه الكنز الخفي الظاهر بأسماءه وصفاته اللامتناهية بلا تناهي الذات الأزلية والعوالم والآيات دلائل على ذاته وأسماءه لمن شاهد الحق من خلال أنفاس الخلائق وإلا فهو مشهود بذاته لأولياءه الكرام (يا من دل على ذاته بذاته) وقد شاهده الصديقون حيث يقول الإمام الحسين عليه السلام (إلهي متى غبت حتى يكون غيرك دليلا عليك)وحيث يقول (إن التردد في الآثار يوجب بعد المزار)وحيث يقول تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد)*(و شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم

فمعرفة الله تعالى بقدمه وأزليته ولا تناهي وجوده ورحمته المطلقة وفيضه الدائم على البرية ومعرفة الممكن بالفقر الذاتي يرشد المسلم إلى سير متواصل لمسيرة الكمال التي لا اختصاص لها بعالم الطبيعة بحركتها الجوهرية بل يشاهد المسلم عالم الإمكان سيرا وسلوكا إلى الله تعالى لأن كل غاية ومطلوب دون الله تعالى متناهية وإن كانت الكلمات التامة من الأنبياء والأوصياة الكرام سبل العروج إليه لمن أراد كمال المقربين وسير المتقين

فالإنسان بما منحه الله تعالى من عظيم صنع كان في أحسن تقويم يحمل الأمانة العظمى قابلا لكل كمال ورفعة وقرب يفوق الملائكة الكرام معلما إياهم خليفة لله تعالى لا يبلغ مقام قربه أحد كما أشار إلى ذلك تعالى بالنسبة إلى مظهر الأسماء والصفات الرسول الأعظم محمد (ص)قائلا : ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى

لكن الإنسان قد يصبح بسوء اختياره متأخرا  على كافة الخلائق حين تسافله تتبرأ منه العجماوات وتتعالى عليه الخلايا والذرات فيتمنى يوماً أن يكون ترابا فلا يبلغ هذه المرتبة التي بدأ منها حياته وهذا ما جنته يداه فاستحقه بموازين العدل لخروجه عن استقامة العدل والفطرة وسنن عالم الرشاد ولا ندري حينئذ أتطهره نار الله الموقدة بلطف من الله تعالى لأن رحمته وسعت كل شيء أو يبقى رهين حجب الظلمات يسير وراء كافة العوالم مسيرة (إنا لله وإنا إليه راجعون) فتلك أمر يعود عرفانه وتحقيق مقامه إلى تقدير العزيز الحكيم

وأما نحن فمصداق قوله تعالى (قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا)إلا الذين شرح الله تعالى صدورهم فوجدوه باعتدال أنفسهم في الأفق المبين برحمته التي وسعت كل شيء إنه الغفور الرحيم التواب وأنه شديد العقاب فشاهدوه بكل أسماءه وصفاته ولكن أولئك هم الأقلون عددا

فقد إتضح  مما تقدم من مسايرة الشرع القويم أن آدم عليه السلام هو المعلم للملائكة الأسماء كلها من الأسماء الذاتية الإلهية والفعلية سواء كان الإسم هو العلامة والآية أو هو الرفعة والعظمة وسواء كانت الأسماء من شأن الجمال أو الجلال أو من اللطف والقهر في مراتب الأحدية جمعا لحقائق الأمور قرآنا بما لإسم الله عزوجل من الدلالات وفي مراتب كثرة الأسماء وتعددها في ميادين الربوبية فرقانا في مرتبة الواحدية شهودا للحق تعالى على قدر أسماءه وشهودا له على قدر أنفاس الخلائق في مرتبة الفعل

وأنه لمن المعلوم لدى المتأمل أنه لا يراد من الأسماء ما كان من الاسماء الإعتبارية التي لها شأن التمييز لكل فرد عن الآخر كتمييز هذا عن ذاك باسم زيد أو عمرو إذ من الواضح أن جعل الإسم الإعتباري لا يحمل في طياته عظيم أمر يستوجب الخلافة الربانية الداعية للسجود لهذا الكائن الذي من لم يأت من طريقه للوصول للحق تعالى للعروج إلى سوح الكمال كان رجيما مطرودا عن رحمة الله تعالى كإبليس المتقيد بقيود حجب ظلمات الأنانية والكبر

فالغاية من بعثة الأنبياء التخلق بأخلاق الله تعالى الداعية للعروج إلى سوح الكمال اللامتناهي للاتناهي الحق ذاتا وصفة

فالدعوة للتخلق بأخلاق الله التي جاء بها الرسول (ص)حيث يقول: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) وحيث مدحه الله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم)ترشد في ظل معالم المدرسة السامية الإسلامية إلى مسيرة كمال وعروج لا يحد بحد لطلاب الحقيقة الذين عشقوا الوجود الأزلي وساروا نحو غاية الغايات سعيا وراء التخلق بأخلاق الله تعالى في دعوة للكمال اللامتناهي

فالشريعة الإسلامية بكل أبعادها العلمية والعملية دعوة نحو الكمال اللامتناهي بلا تناهي الحق تعالى لأنه هو المطلوب للعارفين وغيره مطلوب بالتبع

فهذا يشاهد أبواب العروج نحو الحق تعالى مفتحة من طريق وجوب التخلق بأخلاق الله تعالى وهذا بشهود الصديقين للانهاية الحق تعالى لأنه شاهد الله عزوجل قبل الكائنات وشاهد القدم قبل الحدوث والغنى قبل الفقر وحقيقة الوجود قبل الممكن الموجود بالغير فقال أولياء الله تعالى (إلهي متى غبت حتى يكون  غيرك دليلا عليك)و (إن التردد في الآثار يوجب بعد المزار) حيث يقول قائل العرفان الإمام علي عليه السلام:(ما رأيت شيئا إلا ورأيت الله قبله وبعده ومعه وفيه)وحيث يقول أولياء الله تعالى (يامن دل على ذاته بذاته) وحيث يقول تعالى :أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد

إن عظماء الخلق ما شاهدوا إلا الله تعالى وبه شاهدوا الأسماء والصفات ثم شاهدوا الفيض الخلق على اختلاف مراتب عالم الإمكان فهم شاهدوا الحق بالحق

وآخرون شاهدوا الحق تعالى من خلال الدليل والبرهان فلمسوا بداهة حاجة الممكن إلى وجود لم يكتسب الوجود من غيره وإن كل ما بالغير لابد وأن يرجع إلى ما بالذات فهو هالك الذات فقير لا قوام له إلا بمبدأ الجود الفياض الدائم الفضل على البرية

فعالم الإمكان سير وسلوك في ميادين الربوبية لطفا من الله تعالى بحال الكائنات وعليه فلا وقفة في العروج على اختلاف مراتب الكائنات لأنه تعالى غاية لا متناهية أخذ على نفسه لطفا بحال العباد أن يمدهم بجوده وكرمه على اختلاف قابليات الممكنات في العوالم المختلفة

وهناك من يشاهد العروج إلى الله تعالى من طريق نصوص الكتاب والسنة اللفظية وإن كان السابق من القول شهودا لمدارج الكمال من طريق الشريعة أيضا لكن من حيث معرفة الحق لعظم النفوس أو لأن الناظر هو القرآن الناطق وهو ظهور الأسماء والصفات وهو الإسم الأعظم الإلهي في مقام الفعل لأن الكلمة التامة الإلهية فليس الكلام إلا في مراتب شهود الأولياء من الصديقين المقربين ثم مراتب الأولياء الشامخين السالكين إلى ربهم في ميادين الحكمة

فراح المسلم ينظر من خلال معالم الرسالة الإسلامية إلى أهم حدث كوني وهو عروج الرسول الكريم (ص) ليتأمل في معاني كشف الحجب النورية المشار إليها في الأحاديث الشريفة وأنه تعالى كشف لحبيبه محمد (ص) سبعين ألف حجاب من النور وهو تعالى كل يوم في شأن وتجل جديد لأولياءه في ميادين الربوبية

وقد تحدث القرآن المجيد عن الإسراء والمعراج ووردت بذلك الأحاديث الكثيرة تدل على أن مسألة المعراج عظيم أمر له المساس التام بواقع العقيدة الإسلامية حتى أصبح لزوم الاعتقاد به من ضروريات المذهب بل الدين وإن اختلف المسلمون فيه إجمالا وتفصيلا في أنه كل مجرد رؤيا أو عروجا روحيا أو أنه كان بالجسم والروح معاً كما هو الحق آخذا من سفن النجاة وأبواب مدينة العلم النبوي وهم خلفاء الرسول (ص) علي وأولاده المعصومون عليهم السلام

والمستفاد من الكتاب والسنة أن الغاية من المعراج مشاهدة آيات الله الكبرى وأنه تعالى أوحى إلى عبده ما أوحى وقد دلت الأحاديث الشريفة أنه عرج برسول الله صلى الله عليه وآله إلى السماء ومنها إلى سدرة المنتهى ومنها إلى حجب النور ثم ناجاه الله وكشف له سبعين ألف حجاب من النور وأن من جملة ما له دخل في الغاية وأن يشرّف الله تعالى بنبيه سكان السماوات وهم الملائكة الكرام وأن يريه من عجائب عظمته ما يخبر به بعد هبوطه وليس ذلك  كما يقوله المشبهون سبحانه وتعالى عما يصفون

وقد ورد في العلل بإسناده عن ثابت بن دينار أنه قال:سألت الإمام زين العابدين عليه السلام قلت:فلم أسرى الله تعالى بنبيه محمد (ص)إلى السماء؟ قال ليريه ملكوت السماوات وما فيها من عجائب صنعه وبدائع خلقه قلت فقول الله تعالى (ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)قال ذلك رسول الله (ص) دنا من حجب النور فرأى ملكوت السماوات فكان المعراج كمالا وشهودا من ناحية وتكميلا للملائكة والجن والإنس من ناحية أخرى بواسطة رسول الله صلى الله عليه وآله

وفي بعض الروايات أن من الآيات التي شاهدها الرسول (ص)وهي تجلي أنوار الجمال والجلال الإلهي على سدرة المنتهى

وعن هشام بن الحكم عن موسى بن جعفر(ص) أنه لما أسري بالنبي (ص) وكان من ربه قاب قوسين أو أدنى رفع له حجابا من حجبه وقال جبريل لرسول الله قد بلغت قرباً ليس لملك ولا رسول طريق له قال تعالى: ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى* فرسول الله (ص) كلمة الله تعالى التامة التي فيها تجلي الأسماء والصفات الإلهية فهو الجامع لشتات الكلم وهو ظهور التخلق بأخلاق الله عزوجل

وتشير الروايات إلى تعدد المعراج للرسول (ص) حتى نقل أنه تجاوز عدد المعارج المائة والعشرين مرة!  وهذا مما يشير ويدل على أن العروج إلى الله تعالى لا يحد بحد للانهاية الحق تعالى فكان الرسول (ص) يساير أيام الله تعالى في تجليه على الكائنات ويأخذ الأنوار من الكنز اللدني

وتدلي الثمرة تعلقها بالشجرة والآية ترشد إلى أن تمام القرب يوجب تمام التعلق والتدلي بما في ذلك من تمامية الربط ولمس فقر عالم الإمكان بإشعار تام ولطف إلى أن محض التعلق والعبودية ثمرها عائد للسائرين كما هو شأن ثمار الأشجار لمن رفع رأسه فإنه يشاهد الثمر ليتناول منها فهكذا حياة الأنبياء

وإجمال القول في المقام أن المنهج الرسالي للشرع القويم يشير بكل وضوح إلى عرفان الحق تعالى بلا نهاية وجوده وفقر عالم الإمكان وسؤاله الدائم وفيض الحق اللامتناهي بلا تناهي الذات وأنه تعالى كل يوم هو في شأن هذا أولاً

كما وأن الدعوة للتخلق بأخلاق الله تعالى لا تحد بحد تبعا للانهاية الحق هي الغاية من بعثة الأنبياء  كما قال (ص): إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق هذا ثانيا

وإن معرفة المعراج وأنه بالجسم والروح وأنه كان لرسول الله (ص) حتى قيل أنه تجاوز المائة والعشرين مرة مسايرا في ذلك الأيام الربوبية كل هذه الأمور الثلاث تجعل المسلم يشعر بوضوح من المنهج الإسلامي أن مسيرة الكمال لا تحد بحد وأن العالم الإمكاني على اختلاف مراتبه بكله وتمامه سير وسلوك وجولان وتحرك نحو الغاية اللامتناهية وهي الحق تعالى وأن أداتها الموصلة الشارحة للبطون اللامتناهية لهذاا العروج هو خاتم الولاية المطبق لشرع الله القويم لبلوغ الغاية ألا وهو منقذ البشرية من الضلال المحقق للعدل محمد بن الحسن العسكري عجل الله تعالى فرجه الشريف

وقد أشار القرآن المجيد إلى التكامل لبلوغ مراتب العرفان في كافة أبعاد الوجود الإنساني في مسألة المعراج حيث جمع النبي (ص) شؤون عالم الإمكان ظاهرا وباطنا لقوله تعالى (ما زاغ البصر وما طغى) مشيراً إلى الشهود الحسي لعالم الظاهر وقال تعالى مشيراً إلى الشهود المعنوي لعالم الباطن (ما كذب الفؤاد ما رأى) لأنه (ص) ميزان الحق وجامع شتات كمال عالم الإمكان وإعتدال البصر والبصيرة وأن الإنسانية حقيقة واحدة تسير الكمال والعروج إلى الله تعالى على اختلاف مراتب السالكين إلى الله تعالى  بكل أبعادها الوجودية جسما وروحا والإنسان يحشر كذلك بكل أبعاده  يوم القيامة ولا يتوقف سيره نحو الكمال والغاية اللامتناهية بعد دخوله الجنان بل يبقى سائرا نحو الحق تعالى سيرا لا متناهيا فتتبدل بكماله الجنان إلى جنان أخرى على اختلاف مراتب الجنان وأبعادها حسا  ومثالا وعقلا ونوراً

فإذا كل المعالم الإسلامية من التخلق بأخلاق الله تعالى وكون الحق سبحانه هوالغاية والوجود اللامتناهي وأنه كل يوم في شأن جديد وكون الممكنات عين الفقر والسؤال وكذا التأمل في مسألة المعراج وأنها روحانية جسمانية وأن المعراج تعدد بالنسبة إلى الرسول (ص) وضرورة مجيء منقذ بشري يخلص العالم من دماره وظلماته تحقيقا لوعد الله تعالى إن الأرض يرثها عباده الصالحون كل ذلك يلفت نظر السالك سبل الشريعة الإسلامية إلى تكامل وسير وسلوك إلى الله تعالى لا يحد بحد وأنه لا وقفة فيه دينا وآخرة والحمد لله على هديه سبل الرشاد فإنه ولي التوفيق

 


--
مع تحيات ادارة موقع سماحة الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


كما يمكنكم متابعتنا على كل من 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق